من صحراء سوهاج الغربية.. “دار الإفتاء” تعلن السبت المتمم لشوال والأحد بداية ذي القعدة

كتب / ياسر الدشناوي
في موكبٍ ديني وعلمي مهيب، حسمت اللجان الشرعية والعلمية المختصة الجدل حول بداية شهر ذي القعدة لعام 1447 هجرية. فقد أعلنت الجهات الرسمية، بناءً على عملية استطلاع دقيقة، أن يوم السبت الموافق 18 أبريل 2026م هو المتمم لشهر شوال، وأن يوم الأحد الموافق 19 أبريل سيكون هو الغرة الشرعية لشهر ذي القعدة.
جهينة تحتضن لجان الاستطلاع والدقة الفلكية
وكانت الأنظار قد اتجهت مساء اليوم الجمعة، التاسع والعشرين من شوال (الموافق 17 أبريل 2026م)، إلى الكيلومتر 60 بالطريق الصحراوي الغربي بمركز جهينة. هناك، حيث يقع مرصد جهينة المعتمد، احتشدت لجنة رفيعة المستوى ضمت نخبة من المتخصصين والممثلين عن دار الإفتاء المصرية، والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، ومديرية المساحة بسوهاج، وديوان عام المحافظة. وجاءت هذه المشاركة الواسعة لضمان أعلى درجات الدقة والشفافية في عملية التحري الشرعي والبصري للهلال.
تعذر الرؤية الشرعية وصدور القرار النهائي
وتحت إشراف ومشاركة الأستاذ عامر آدم، رئيس مركز ومدينة جهينة، بدأت اللجنة أعمالها بعناية فائقة لاستطلاع الهلال فور غروب الشمس. وبناءً على نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، الدقيقة والمنضبطة، أكدت اللجنة أنه لم يثبت لَدَيْهَا شرعًا ولا فلكياً رؤية هلال شهر ذي القعدة. وتطبيقاً للقاعدة الشرعية، أُعلن تعذر الرؤية، وبذلك يُعتبر غدًا السبت هو اليوم الثلاثين والمتمم لشهر شوال، ويليه يوم الأحد بداية للشهر الفضيل الجديد.