مصر مباشر - الأخبار

قيرغيزستان تحسم مقعد آسيا والمحيط الهادئ في مجلس الأمن بعد 4 جولات تصويت

كتبت/ نجلاء فتحى 

انتُخبت قيرغيزستان عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي عن مجموعة آسيا والمحيط الهادئ للفترة 2027-2028، بعد منافسة قوية مع الفلبين استمرت أربع جولات من الاقتراع السري داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء فوز قيرغيزستان عقب جولة رابعة حاسمة من التصويت، تمكنت خلالها من حصد 142 صوتاً مقابل 49 صوتاً للفلبين، متجاوزة بذلك أغلبية الثلثين المطلوبة للفوز بالمقعد الآسيوي الوحيد المتنافس عليه.

وشهدت جولات التصويت الأولى منافسة متقاربة بين البلدين، حيث تصدرت قيرغيزستان الجولة الأولى بحصولها على 105 أصوات مقابل 85 صوتاً للفلبين، إلا أن أياً من المرشحين لم ينجح في تحقيق النصاب المطلوب، ما دفع الجمعية العامة إلى مواصلة الاقتراع حتى الجولة الرابعة.

وفي الجولة الثالثة، اقتربت قيرغيزستان من حسم المقعد بعدما حصلت على 123 صوتاً مقابل 68 صوتاً للفلبين، لكنها بقيت دون حاجز الـ128 صوتاً اللازم للفوز من أصل 191 دولة شاركت في عملية التصويت.

وبفوزها، تنضم قيرغيزستان إلى مجموعة الدول التي انتُخبت لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة للفترة المقبلة، وهي زيمبابوي وكولومبيا ولاتفيا والبحرين وجمهورية الكونغو الديمقراطية، على أن تبدأ ولايتها رسمياً في الأول من يناير 2027.

وستحل الدول المنتخبة محل الدنمارك واليونان وباكستان وبنما والصومال، التي تنتهي فترة عضويتها بنهاية عام 2026.

ويضم مجلس الأمن الدولي 15 عضواً، بينهم خمسة أعضاء دائمون يتمتعون بحق النقض “الفيتو”، وهم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، إضافة إلى عشرة أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لمدة عامين وفق التوزيع الجغرافي المعتمد داخل الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى