قمة هاتفية بين بوتين ونتنياهو.. ومطالب بـ “التريث” في توجيه ضربات لإيران

بقلم: نجلاء فتحي
دخلت الدبلوماسية الدولية مرحلة مكثفة لتهدئة الأوضاع في المنطقة، حيث أعلن الكرملين عن إجراء اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تركز حول احتواء التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، وتحديداً الصراع المباشر مع إيران.
وأكد البيان الروسي أن بوتين طرح خلال المكالمة رؤى ومقترحات لتعزيز المسار السياسي والدبلوماسي، مشدداً على أن الحلول السلمية هي السبيل الوحيد لتفادي تصعيد عسكري شامل قد لا يمكن السيطرة عليه.
نتنياهو يطلب التريث من ترامب
على صعيد آخر، وفي تحول لافت للمشهد، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن نتنياهو طلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التريث وعدم التعجل في توجيه ضربات عسكرية ضد طهران في الوقت الراهن، وذلك نظراً لتعقيدات الموقف الميداني والإقليمي.
ورغم تأكيد البيت الأبيض وقوع اتصال هاتفي بين ترامب ونتنياهو يوم الأربعاء الماضي، إلا أن الإدارة الأمريكية لم تكشف عن التفاصيل الرسمية، مما يفتح الباب أمام التكهنات بوجود ضغوط دولية وإقليمية لتجنب “الحرب الكبرى” والبحث عن مخارج بديلة للتوتر القائم.