مدبولي يفتتح مصنع “مكسيكانو” بالسخنة ويشيد بتصدير 70% من إنتاجه للخارج

بقلم: أميرة جمال محجوب
واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جولته الميدانية الموسعة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بافتتاح مصنع “مكسيكانو” للصناعات الغذائية بمنطقة السخنة الصناعية، وذلك باستثمارات بلغت 5 ملايين دولار، في إطار خطة الدولة لدعم التصنيع المحلي وتعظيم الصادرات الغذائية.
وأكد رئيس الوزراء، عقب تفقده خطوط الإنتاج، أن قطاع الصناعات الغذائية يمثل ركيزة أساسية للأمن الغذائي الوطني ومحركاً قوياً للتنمية الاقتصادية. وأشاد مدبولي بنموذج المصنع الذي يخصص 70% من إنتاجه للتصدير للأسواق الخارجية، مع توجيه 30% للسوق المحلية، معرباً عن دعمه الكامل لمثل هذه المشروعات التي ترفع القيمة المضافة للموارد الزراعية وتجذب العملة الصعبة.
من جانبه، صرح السيد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بأن مشروع “مكسيكانو” يمثل إضافة نوعية تدعم سلاسل الإمداد والتصنيع الزراعي، مشيراً إلى أن الهيئة تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي لتقليل الفاقد وتعظيم الاستفادة من الإنتاج الزراعي المحلي عبر تحويله إلى منتجات صناعية ذات جودة عالمية.
وأوضح السيد أحمد عنتر، رئيس مجلس إدارة شركة “مكسيكانو”، أن المصنع متخصص في إنتاج الدقيق المجروش من الذرة الصفراء، ويقام على مساحة 4200 متر مربع بطاقة إنتاجية تصل إلى 60 ألف طن سنويًا. وكشف عنتر عن استعداد الشركة لتصدير شحنة جديدة من منتجاتها إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال الأيام المقبلة، مؤكداً أن المشروع يوفر 100 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب المصري.
تأتي هذه الافتتاحات لتعزز مكانة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كمركز لوجستي وصناعي جاذب للاستثمارات النوعية، وتؤكد نجاح رؤية الدولة في ربط الإنتاج الزراعي بالتصنيع المتطور لفتح آفاق جديدة للتصدير.