محافظاتمصر مباشر - الأخبار

مبادرة ازرع بالأقصر تُحقق طفرة إرشادية لدعم مزارعي القمح في أرمنت

 

كتب/ عبد الرحيم محمد

 

في إطار تنفيذ توجيهات معالي السيد الوزير/ علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوصيات معالي السيد المهندس/ عبد المطلب ممدوح عمارة، محافظ الأقصر، تواصل مديرية الزراعة بالمحافظة حراكها الميداني المكثف لخدمة قطاع الزراعة. وتحت إشراف مباشر من المهندس محمد فؤاد حسن، وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، نظمت الإدارة الزراعية بمركز أرمنت مدرسة حقلية إرشادية كبرى بزمام جمعية “الريايينة”، وذلك ضمن الفعاليات المستمرة للمبادرة الرئاسية الطموحة “ازرع”.

شراكات تنموية لتعزيز القدرات الزراعية

جسدت الفعالية نموذجاً للتعاون المثمر بين قطاعات الدولة والمجتمع المدني، حيث جاءت بتنسيق مشترك بين الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية وجمعية “خير مصر” للتنمية والتدريب. وشهدت المدرسة حضوراً لافتاً وتفاعلاً كبيراً من المزارعين، بقيادة المهندس عبد السلام إبراهيم كريم، رئيس قسم الإرشاد الزراعي بمركز أرمنت، والذي أدار حلقة نقاشية موسعة استهدفت نقل الخبرات الفنية الحديثة للمستفيدين من المبادرة بقلب الحقول.

روشتة علمية لتعظيم إنتاجية “الذهب الأصفر”

تركزت المناقشات حول الحزمة الإرشادية والتوصيات الفنية اللازمة لمحصول القمح خلال المرحلة الراهنة، مع تسليط الضوء بشكل دقيق على “توصيات ما بعد الحصاد”. واستعرض المشاركون الرؤية العلمية المقدمة من الأستاذ الدكتور موريس بديع توفيلس، الخبير الفني لمبادرة “ازرع” بمركز البحوث الزراعية، والتي تهدف إلى ضمان جودة المحصول وتقليل الفاقد، بما يضمن للمزارع الحصول على أعلى عائد مادي ممكن من إنتاجه.

تقليص الفجوة بين البحث العلمي والتطبيق الميداني

أشاد المزارعون بالدور الجوهري الذي تلعبه هذه المدارس في تبسيط العلوم الزراعية، مثمنين مجهودات المهندس علي محمد مرعزي، مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي، وفريقه المعاون بمديرية الزراعة. وأكد المشاركون أن هذا الدعم الفني يساهم بقوة في تطوير قدرات صغار المزارعين بمركز أرمنت، ويحول الأبحاث الأكاديمية إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع تساهم في نهضة الريف المصري.

رؤية الدولة لتحقيق الأمن الغذائي

من جانبه، صرح المهندس محمد فؤاد حسن، وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، أن هذه التحركات الإرشادية تأتي تعزيزاً لجهود الدولة المصرية في ملف الأمن الغذائي. وأوضح أن الهدف الرئيسي هو رفع كفاءة سلاسل القيمة الزراعية في صعيد مصر، والعمل على زيادة دخل المزارع من خلال تقليل تكاليف الإنتاج ورفع جودته، مؤكداً أن مديرية الزراعة لن تدخر جهداً في تقديم كافة سبل الدعم الفني والميداني لمزارعي المحافظة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى