الإقتصاد

صفقة استراتيجية.. البنك الأهلي المصري يقتنص حصصاً في “نايل سات” و”تنمية الصادرات”

 

بقلم: داليا أيمن

​في خطوة تعكس رغبته في التوسع وترسيخ نفوذه الاستثماري، أعلن البنك الأهلي المصري اليوم الأحد 25 يناير 2026، عن إتمام عمليات استحواذ ضخمة شملت حصصاً مؤثرة في قطاعي الاتصالات الفضائية والخدمات المصرفية، ليعزز بذلك محفظته الاستثمارية الواسعة في السوق المصري.

تعزيز التواجد في الفضاء والمال

​شملت تحركات البنك الأهلي المصري الاستحواذ على نسب هامة في كيانين من أكبر المؤسسات الوطنية:

  1. المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات): حصل البنك على 7.54% من أسهم الشركة، بما يعادل 2.812 مليون سهم، في إشارة قوية للاهتمام بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  2. بنك تنمية الصادرات: استحوذ البنك على حصة ضخمة بلغت 19.80% من إجمالي الأسهم، بواقع 269.27 مليون سهم، من رأس مال البنك البالغ 13.6 مليار جنيه.

هيكل ملكية بنك تنمية الصادرات

​بعد هذه الصفقة، أصبح توزيع الملكية في بنك تنمية الصادرات يضم كبار المؤسسات المالية في مصر:

  • بنك الاستثمار القومي: 40.75%.
  • بنك مصر: 23.14%.
  • البنك الأهلي المصري: 19.80%.
  • مساهمون آخرون: بقية النسبة.

رؤية “الأهلي” الاستثمارية

​تأتي هذه الصفقات تحت مظلة استراتيجية البنك لتعظيم أصوله، حيث تلعب شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية “AFIM” دوراً محورياً في إدارة هذه المحفظة، إذ تدير بالفعل نحو 5.2 مليون سهم من أسهم بنك تنمية الصادرات ضمن مجموعات مترابطة حتى نهاية عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى