مصر مباشر - الأخبار

بينما تشتعل الجبهات.. القاهرة وأبوظبي ترسمان خطوط السلام العريضة”

 

 

بقلم : هند الهواري

 

في زيارة تحمل دلالات سياسية واستراتيجية بالغة الأهمية، استقبل رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في قمة ثنائية تركزت على التطورات المتسارعة والمقلقة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

 

وتناولت المباحثات سبل وقف التصعيد العسكري المتزايد على الجبهات اللبنانية والإيرانية، حيث أكد الزعيمان على ضرورة تغليب الحلول الدبلوماسية وحماية سيادة الدول العربية من التدخلات الخارجية. ويرى مراقبون أن “التنسيق المصري الإماراتي” يمثل حجر الزاوية في أي تحرك عربي يهدف إلى احتواء الحروب المشتعلة وتأمين ممرات الطاقة والملاحة الدولية.

 

وشدد الرئيسان خلال اللقاء على أن أمن واستقرار المنطقة هما كلٌ لا يتجزأ، معربين عن قلقهما من اتساع رقعة الصراع وتداعياته الكارثية على الشعوب العربية. وبحث الجانبان تعزيز التعاون المشترك لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية الناتجة عن اضطراب سلاسل الإمداد والملاحة البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي.

 

تأتي هذه القمة لتبعث برسالة طمأنة للشارع العربي والمجتمع الدولي، بأن القوى العربية الكبرى تتحرك بصوت واحد لفرض التهدئة، وقطع الطريق أمام السيناريوهات التي تستهدف جر المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة لا تخدم سوى أعداء الاستقرار.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى