زلزال في الخليج.. خطة ‘ترامب’ للسيطرة على جزيرة ‘خارِج’ الإيرانية وخنق شريان النفط العالمي”

بقلم : هند الهواري
في تصعيد دراماتيكي قد يقلب موازين القوى في الشرق الأوسط، كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس بجدية خططاً عسكرية تهدف للسيطرة على جزيرة “خارِج” الإيرانية أو فرض حصار بحري خانق عليها. وتعد هذه الجزيرة الشريان الحيوي لتصدير النفط الإيراني، حيث يمر عبرها الجزء الأكبر من صادرات طهران البترولية.
أهداف الخطوة الأمريكية:
تأتي هذه الخطط المسربة كأداة ضغط قصوى لإجبار طهران على التراجع عن تهديداتها بإغلاق مضيق هرمز، الممر الملاحي الأهم في العالم. ويرى مراقبون أن واشنطن تسعى لفرض “واقع جيوسياسي جديد” يحرم إيران من ورقة النفط والضغط الملاحي، في وقت تشهد فيه المنطقة صراعاً استخباراتياً محتدماً تجسد في مقتل المتحدث باسم الحرس الثوري “نائيني” واعتقال “جاسوس القبة الحديدية” في تل أبيب.
تداعيات المواجهة:
إذا ما انتقلت هذه الخطط من ردهات الدراسة إلى حيز التنفيذ، فإن العالم قد يواجه أزمة طاقة غير مسبوقة، وسط مخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية مباشرة في مياه الخليج، مما يضع السلم والأمن الدوليين على المحك في “يوم العيد”.
سؤال للقارئ:
“برأيكم.. هل تمثل السيطرة على جزيرة ‘خارِج’ الإيرانية نهاية لنفوذ طهران النفطي، أم أنها ستكون ‘الشرارة’ التي ستشعل مواجهة شاملة في مياه الخليج؟ شاركونا رؤيتكم التحليلية.”.