مصر مباشر - الأخبار

أمن الطاقة في خطر.. كوريا الجنوبية تقبل المخاطر لتأمين النفط وسط حصار هرمز

بقلم : هند الهواري

في تصريح يعكس خطورة الأزمة الطاقية العالمية، أعلن الرئيس الكوري الجنوبي، لي جيه-ميونج، اليوم الاثنين 6 أبريل 2026، أن بلاده باتت مضطرة لتقبل “قدر من المخاطر” الأمنية لضمان استمرار تدفقات النفط الخام من الشرق الأوسط. يأتي هذا الموقف في ظل الإغلاق شبه الكامل لمضيق هرمز والتوترات العسكرية المتصاعدة بين المحور (الأمريكي-الإسرائيلي) وإيران.

خلال اجتماع لمجلس الوزراء، شدد الرئيس الكوري على أن الخيارات المتاحة لتأمين الطاقة ضيقة للغاية، موضحاً النقاط التالية:

استراتيجية “توازن المخاطر”: أكد الرئيس أن السعي وراء أمان بنسبة 100% قد يؤدي إلى انقطاع كامل للإمدادات، مما يهدد الاقتصاد الوطني وحياة المواطنين، لذا يجب الموازنة بين سلامة السفن وحاجة البلاد الماسة للوقود.

البحث عن بدائل: كشفت الحكومة الكورية عن تنسيق مع دول مثل السعودية وعمان والجزائر لاستخدام مسارات بديلة، من أبرزها “ميناء ينبع” السعودي على البحر الأحمر لتجنب عبور مضيق هرمز الذي تسيطر عليه التوترات.

السحب من الاحتياطي: بدأت سيول بالفعل في استخدام احتياطياتها النفطية الاستراتيجية لمواجهة النقص، حيث تشير التقارير إلى سحب حوالي 22 مليون برميل مؤخراً لمواجهة صدمة العرض.

 

و يُذكر أن كوريا الجنوبية تعتمد بنسبة تصل إلى 70% من وارداتها النفطية على المرور عبر مضيق هرمز، مما يجعلها واحدة من أكثر الاقتصادات الآسيوية تضرراً من الصراع الدائر في المنطقة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى