مصر مباشر - الأخبار

إنذار أمريكي لطهران: لا هدنة دون فتح هرمز.. وواشنطن تلوّح بالانسحاب من الاتفاق

 

 

 

كتبت /نجلاء فتحى

 

صعدت الولايات المتحدة لهجتها تجاه إيران، بعدما ربط نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس استمرار وقف إطلاق النار بتنفيذ شرط أساسي يتمثل في إعادة فتح مضيق هرمز، مؤكدًا أن أي تراجع عن هذا الالتزام سيقابل بانسحاب أمريكي من الاتفاق.

 

وأشار فانس إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتعامل مع التهدئة الحالية كخطوة أولى تمهّد لمسار تفاوضي أوسع، لكنه شدد على أن نجاح هذا المسار مرهون بإجراءات عملية من الجانب الإيراني تعكس حسن النية، وفي مقدمتها ضمان حرية الملاحة في المضيق الحيوي.

وأوضح أن واشنطن تعتمد مبدأ المعاملة بالمثل، مؤكدًا أن الالتزام الأمريكي لن يستمر في حال عدم تنفيذ إيران لتعهداتها، ما يضع الكرة في ملعب طهران خلال المرحلة المقبلة.

 

وفي الملف النووي، جدّد فانس موقف بلاده الرافض لأي تحركات إيرانية نحو امتلاك سلاح نووي، مع التأكيد على معارضة عمليات تخصيب اليورانيوم التي قد تقود إلى هذا الهدف، داعيًا إلى التخلي عن الوقود النووي كجزء من أي اتفاق محتمل.

 

وأضاف أن مستقبل المفاوضات سيتحدد بناءً على ما ستقدمه إيران من تنازلات، مشيرًا إلى أن الفرصة لا تزال قائمة للوصول إلى تفاهم يحقق الاستقرار، لكنه حذّر من أن غياب المرونة قد يؤدي إلى تصعيد جديد يعقّد المشهد الإقليمي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى