تقنين أراضي أملاك الدولة: تخفيض رسوم عائد النفع بجنوب سيناء

كتب / ياسر الدشناوي
أصدر اللواء الدكتور إسماعيل كمال، محافظ جنوب سيناء، قراراً رسمياً يقضي بالموافقة على خفض قيم مقابل العائد من النفع المفروضة على التواجدات السكنية والاستثمارية المقامة فوق أراضي أملاك الدولة والمشيدة بعد عام 2012، وذلك تيسيراً على المواطنين ودعماً لملف تقنين الأوضاع.
استجابة برلمانية ودراسة فنية لمديرية الإسكان
وجاء قرار المحافظ في أعقاب سلسلة من الطلبات الرسمية التي تقدم بها أعضاء مجلس النواب عن الدائرة، وبناءً عليها استعرضت المهندسة نجلاء محمد عبد الحافظ، مديرة مديرية الإسكان بالمحافظة، تقريراً شاملاً يتضمن نتائج المراجعة الفنية التي أجرتها اللجنة المختصة بتسعير أراضي الدولة للوقوف على إمكانية خفض القيم المادية المطبقة.
أسس ومعايير تقدير الرسوم ومراعاة البعد الاجتماعي
وأشارت مديرة مديرية الإسكان إلى أن اللجنة الفنية تولت فحص ومراجعة كافة القيم المالية التي جرى تطبيقها على مدار الأعوام الماضية، مستندة في تقييمها الجديد إلى دراسة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الراهنة للمواطنين المتواجدين بتلك المناطق، لضمان صياغة آلية متوازنة تخفف الأعباء المالية المعيشية عن كاهل الفئات المستحقة وتدفعهم نحو تصحيح مواقفهم القانونية.
آلية قانونية متوازنة لتعزيز الاستقرار المجتمعي
ومن جانبه، شدد اللواء الدكتور إسماعيل كمال على أن المحافظة تمضي قدماً نحو إيجاد حلول مرنة توازن بين صون حقوق الدولة وحماية البعد الاجتماعي للمواطنين، مؤكداً أن حزمة التيسيرات الجديدة تهدف بالأساس إلى تحقيق الاستقرار المجتمعي والسكني، وتنشيط منظومة الاستفادة القصوى من الأصول العقارية التابعة للدولة وفق الأطر التشغيلية المنظمة.