جهاز حماية وتنمية البحيرات يطلق 5.5 مليون وحدة زريعة أسماك لدعم المخزون السمكي

كتبت داليا أيمن
واصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تنفيذ خطته لتنمية المسطحات المائية على مستوى الجمهورية، بإطلاق نحو 5 ملايين و500 ألف وحدة زريعة أسماك متنوعة، في إطار جهود الدولة لتعزيز المخزون السمكي، وتحقيق التوازن البيئي، ودعم الأمن الغذائي.
إطلاق زريعة أسماك في 5 محافظات
جاءت أعمال التنمية تنفيذًا لتوجيهات اللواء أركان حرب الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، حيث شملت إطلاق زريعة البلطي النيلي، والمبروك الفضي، ومبروك الحشائش بعدد من المسطحات المائية في محافظات سوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط.
وتهدف هذه الخطوة إلى دعم المخزون السمكي بالمجاري المائية الطبيعية، وزيادة معدلات الإنتاج السمكي، بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية.
دعم الأمن الغذائي وتحقيق الاستدامة
وأكد اللواء الحسين فرحات أن خطة تنمية المسطحات المائية تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها، مشيرًا إلى أن برامج الإلقاء السمكي تُنفذ وفق أسس علمية مدروسة تحقق الاستدامة البيئية، وتعزز المخزون السمكي، وتدعم الصيادين، وتسهم في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.
وأضاف أن الجهاز يواصل التوسع في برامج التنمية السمكية بمختلف المحافظات، بالاعتماد على الزريعة المنتجة داخل المفرخات التابعة له، والتي تتميز بجودة عالية وتساعد في الحفاظ على التنوع البيولوجي ورفع معدلات النمو.
خطة فنية لتوزيع الزريعة
من جانبه، أوضح المهندس فخري عياد، مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة، أن أعمال التنمية نُفذت وفق خطة فنية دقيقة، تضمنت توزيع أنواع الزريعة المختلفة على المسطحات المائية بحسب احتياجات كل منطقة، لضمان تحقيق أفضل النتائج في تنمية الثروة السمكية.
وأشار إلى أن المفرخات التابعة للجهاز تواصل العمل على مدار العام لإنتاج زريعة عالية الجودة، بما يضمن توفير احتياجات خطط التنمية السمكية، وتعظيم الإنتاج، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية.
استمرار برامج تنمية الثروة السمكية
وأكد جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية استمراره في تنفيذ برامج تنمية المسطحات المائية بجميع المحافظات، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، ودعم قطاع الثروة السمكية باعتباره أحد القطاعات الحيوية الداعمة للاقتصاد الوطني والأمن الغذائي.