مصر مباشر - الأخبار
“الصحة العالمية” تُصدر توصياتها الأولى بشأن استخدام أدوية “GLP-1” لعلاج السمنة كمرض مزمن

كتبت اميره جمال محجوب
أصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أول إرشادات من نوعها بشأن استخدام أدوية التخسيس من فئة ناهضات مستقبلات الببتيد الشبيه بالجلوكاجون من الفئة الأولى (GLP-1) في علاج السمنة. تأتي هذه الخطوة لمواجهة الارتفاع المستمر في معدلات السمنة عالمياً.
السمنة: مرض مزمن وسبب 3.7 مليون وفاة
أكدت المنظمة، في بيان صادر اليوم الاثنين، على اعتبار السمنة “مرضاً مزمناً ومعقداً”. وشددت على ضرورة التعامل معها بجدية في ظل الإحصائيات التي تشير إلى:
السمنة تطال أكثر من مليار شخص حول العالم.
تسببت في 3.7 مليون وفاة خلال عام 2024.
وأشارت المنظمة إلى أن السمنة تسهم بشكل كبير في الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان، فضلاً عن تأثيرها السلبي على نتائج الحالات المصابة بالأمراض المعدية.