مصر تعزز تعاونها الزراعي مع نيجيريا على هامش منتدى الأرز الأفريقي بالقاهرة

كتبت: نانيس عفيفي – ٨ أكتوبر ٢٠٢٥
في إطار دورها الرائد في دعم الأمن الغذائي بالقارة السمراء، تواصل مصر تقديم خبراتها الزراعية لدول أفريقيا، حيث عقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، لقاءً مع وفد نيجيري رفيع المستوى على هامش اجتماعات منتدى الأرز الأفريقي الذي تستضيفه القاهرة بمشاركة 28 دولة.
ضم الوفد النيجيري كلًا من: محمد عمر باغو، الحاكم التنفيذي لولاية النيجر، وعمر نامادي، الحاكم التنفيذي لولاية جيجاوا، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين. وحضر اللقاء باباكار مانه، مدير مركز الأرز الأفريقي.
ناقش الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في القطاع الزراعي، مع التركيز على مجالات الأمن الغذائي، تحديث نظم الري، وزراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل الأرز وبنجر السكر. وأكد وزير الزراعة أن مصر، بتوجيهات من القيادة السياسية، على استعداد كامل لتقديم ونقل كافة الخبرات الزراعية للأشقاء في نيجيريا، بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.
دعم فني وخارطة طريق

أعلن الوزير فاروق استعداد الوزارة لإيفاد وفد فني مصري من خبراء مركز البحوث الزراعية إلى نيجيريا، بهدف الاطلاع على الأوضاع الحالية في القطاع الزراعي هناك، ووضع خارطة طريق تدعم تحقيق الأمن الغذائي وتعظيم الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها القطن وبنجر السكر.
كما شدد الوزير على أهمية تشجيع القطاع الخاص من الجانبين لإقامة مشروعات زراعية مشتركة تخدم استراتيجيات الأمن الغذائي لمصر ونيجيريا، وللقارة الأفريقية بشكل عام.
من جانبهم، أعرب أعضاء الوفد النيجيري عن ترحيبهم بالمبادرة المصرية، مؤكدين حرصهم على الاستفادة من التجربة المصرية في مجالات تحديث نظم الري، ترشيد استخدام المياه، تحسين السلالات الحيوانية، وزيادة الإنتاجية الزراعية.
يعكس اللقاء حرص مصر المستمر على توثيق التعاون مع دول القارة، وتعزيز التكامل الزراعي باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات المتزايدة للأمن الغذائي في أفريقيا.