بكين تدخل على خط الأزمة.. الصين تعرض الوساطة بين واشنطن وطهران لتهدئة «بركان» التوترات

بقلم: نجلاء فتحي

​دخلت القوة الآسيوية الكبرى على خط الأزمة المشتعلة في الشرق الأوسط؛ حيث أعلن وزير الخارجية الصيني، وانج يي، اليوم الخميس، عن استعداد بكين الكامل للقيام بدور وسيط بناء لتهدئة النزاع المتصاعد بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

​وجاء هذا العرض الدبلوماسي خلال اتصال هاتفي أجراه وانج يي مع نظيره الإيراني، عباس عراقجي، تزامناً مع بلوغ التوترات بين واشنطن وطهران ذروتها. وتأتي هذه التحركات في ظل موجة احتجاجات واسعة تجتاح عدة مدن إيرانية، مدفوعة بتدهور حاد في الأوضاع المعيشية وانهيار تاريخي في قيمة العملة المحلية (التومان).

اتهامات إيرانية ودعوات صينية للتهدئة

خلال المباحثات، جددت طهران اتهاماتها لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل بمحاولة التدخل في شؤونها الداخلية واستغلال الاحتجاجات الشعبية لإشعال فتيل الفوضى. وفي المقابل، شدد الجانب الصيني على تمسكه بمبدأ “الحوار والدبلوماسية” كسبيل وحيد لفض النزاعات، مؤكداً أن الاستقرار الإقليمي يتطلب وقف التدخلات الخارجية واللجوء إلى طاولة المفاوضات.

​ويرى مراقبون أن عرض الوساطة الصيني يعكس رغبة بكين في تثبيت أقدامها كلاعب دولي قادر على موازنة القوى في الملفات الشائكة، خاصة مع تزايد الضغوط الاقتصادية التي تهدد بتغيير الخارطة السياسية داخل إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى