ضبط 3 أطنان سلع وأسمدة مدعمة قبل تهريبها للسوق السوداء بكفر الشيخ

كتب / ياسر الدشناوي
شنت الأجهزة الرقابية والتنفيذية بمحافظة كفر الشيخ ضربة استباقية حاسمة ضد محاولات التلاعب بالدعم الحكومي، حيث نجحت حملة تفتيشية مكبرة في إحباط تهريب كميات ضخمة من المستلزمات الزراعية والسلع الغذائية الاستراتيجية المدعمة بمركز مطوبس، وذلك قبل بيعها وتداولها بأسعار مرتفعة في الأسواق الموازية (السوق السوداء).
تحرك تنسيقي يجهض محاولة تهريب 3 أطنان سلع وأسمدة
جاءت هذه الخطوة تنفيذاً لتكليفات مشددة من المهندس إبراهيم مكي، محافظ كفر الشيخ، بالتعاون الميداني بين الوحدة المحلية لمركز ومدينة مطوبس بقيادة السيد حمزة، ومديريتي الزراعة برئاسة المهندس فخري باز، والتموين برئاسة سامح شبل. وأسفرت المتابعة الدقيقة واليقظة الرقابية عن ضبط الشحنات المهربة والتي تمثلت في:
-
2.5 طن أسمدة زراعية: تزن نحو 50 شيكارة من المواد الكيماوية المخصصة حصرياً للفلاحين، والتي يحظر القانون تداولها خارج منظومة الحيازات الزراعية الرسمية.
-
450 كيلوجراماً من الدقيق البلدي: تشمل 10 شكائر مخصصة للمخابز التموينية لإنتاج الخبز المدعم، تم تجميعها بغرض التربح غير المشروع.
المحافظ يعلن الطوارئ: إحالة الفاسدين للنيابة العامة وفحص المضبوطات
وفي تعقيب فوري، أصدر المهندس إبراهيم مكي قراراً عاجلاً بالتحفظ الكامل على المواد المضبوطة وإيداعها بمخازن الجهات المعنية، مع توجيه الإدارة القانونية باتخاذ الإجراءات الرادعة ضد المتورطين، وإحالة القضية برمتها إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات القضائية.
وشدد “مكي” على أن الدولة لن تسمح بأي حال من الأحوال بالاستيلاء على مخصصات المواطنين البسطاء، واصفاً التلاعب بمنظومة الدعم بأنه “خط أحمر” وجريمة في حق المال العام ستواجه بأقصى درجات الحسم والشدة.
خطة رقابية شاملة لإحكام السيطرة على أسواق كفر الشيخ
وفي سياق متصل، وجه محافظ كفر الشيخ كافة رؤساء المدن والمراكز بضرورة استمرار التنسيق والربط المعلوماتي بين الأجهزة الرقابية والتنفيذية. وأشار إلى وضع خطة مكثفة لتسيير حملات فجائية تهدف إلى:
-
محاصرة وصعق بؤر الاحتكار والغش التجاري في كافة القرى والمدن.
-
مراقبة سلاسل التوريد ومنافذ توزيع السلع التموينية لضمان وصولها لمستحقيها.
-
تطبيق صحيح القانون على المخالفين دون أي استثناءات أو تهاون.