حملات تموين الفيوم تضبط 600 كيلو لحوم مصنعة فاسدة و18 كيلو جبن منتهي الصلاحية

كتب صلاح طبانه
واصلت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الفيوم تنفيذ حملاتها الرقابية المكثفة بمختلف مراكز المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ الفيوم، لتشديد الرقابة على الأسواق، وإحكام السيطرة على تداول السلع الغذائية، والتصدي لمحاولات الغش التجاري والاحتكار، بما يضمن وصول غذاء آمن للمواطنين.
وجرت الحملات تحت إشراف المهندس جمعة عبد الحفيظ، وكيل وزارة التموين بالفيوم، والأستاذة عبير العقبي، وكيل المديرية، وبالتنسيق مع الجهات المعنية.
ضبط 600 كيلو عجينة حواوشي وسجق غير صالحة للاستهلاك
أسفرت الحملات عن ضبط سيارة ربع نقل محملة بنحو 600 كيلو جرام من عجينة الحواوشي وعجينة السجق، وبعد توقيع الكشف البيطري عليها، تبين فسادها وانبعاث روائح كريهة منها، وأكد تقرير الطب البيطري عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
ضبط جبن منتهي الصلاحية مخبأ أسفل أجولة الدقيق
كما تمكنت الحملة من ضبط 18 كيلو جرامًا من الجبن الرومي المبشور منتهي الصلاحية، كانت مخبأة أسفل أجولة دقيق فاخر استخراج 72%، في محاولة لإخفائها عن مفتشي التموين.
وشملت المضبوطات أيضًا 8000 كيس ظرف كاتشب، وعددًا من عبوات الجبن المطبوخ، واثنين من جرادل الزيتون، تم نقلها داخل السيارة بالمخالفة لاشتراطات تداول المواد الغذائية، في محاولة لتضليل رجال الضبط القضائي.
التحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية
وأوضح وكيل وزارة التموين أن تعطل السيارة لساعات على الطريق، إلى جانب تأخر حضور السائق، أدى إلى زيادة تلف المضبوطات. وتم التحفظ على جميع الكميات المضبوطة، وتسليم المتهم إلى قسم الشرطة المختص، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
تحرير 10 محاضر ومتابعة الأسواق والمخابز
وفي إطار استمرار الحملات الرقابية، تم تحرير 10 محاضر لمندوبي بيع مواد غذائية لعدم حملهم شهادات صحية.
كما شملت الحملات المرور على المخابز السياحية، ومطاعم الفول والطعمية، ومحال السوبر ماركت، ومستودعات الدقيق المدعم، ومستودعات ومنافذ توزيع أسطوانات البوتاجاز، ومحطات الوقود، إضافة إلى محال الجزارة وأسواق الخضروات والفاكهة، للتأكد من الالتزام بالأسعار الرسمية، ومراجعة التراخيص والسجلات، ورصد أي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.