وزيرة التخطيط تترأس أول لجنة مشتركة مصرية ألبانية منذ 1993 لتعزيز التعاون الاقتصادي

كتب تامر عبد العزيز
وصلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى العاصمة الألبانية تيرانا، لرئاسة الدورة الأولى من اللجنة المشتركة المصرية الألبانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني. وتُعد هذه الدورة هي الأولى من نوعها التي تنعقد منذ عام 1993، في خطوة تعكس التطور الملموس في العلاقات الثنائية بين البلدين.
أهداف اللجنة المشتركة
أكدت الدكتورة رانيا المشاط أن اللجنة تستهدف بشكل رئيسي تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر وألبانيا، بالإضافة إلى استكشاف فرص الشراكة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك. وأشارت إلى أن هذا التعاون سيفتح آفاقاً جديدة أمام القطاعين العام والخاص في البلدين.
منتدى أعمال لدعم الشراكات الاستثمارية
وفي سياق متصل، أوضحت الوزيرة أن أعمال اللجنة ستشهد تنظيم منتدى أعمال مشترك بمشاركة ممثلي القطاع الخاص من الجانبين. ويهدف المنتدى إلى بحث الفرص الاستثمارية المتاحة ودعم إقامة شراكات اقتصادية مباشرة تسهم في زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.
دفعة جديدة للعلاقات الثنائية
تنعقد اللجنة في ظل حرص قيادتي البلدين على توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية، خاصة عقب الزيارات الرسمية المتبادلة، والتي كان من أبرزها زيارة الرئيس الألباني السابق إيلير ميتا إلى مصر في فبراير 2019، وزيارة رئيس الوزراء الألباني إيدي راما إلى القاهرة في أكتوبر 2021، التي ركزت على دعم التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري.
وقد سبقت أعمال اللجنة اجتماعات تحضيرية على مستوى الخبراء برئاسة وزارة التخطيط، بمشاركة ممثلين عن وزارات وهيئات مصرية متعددة شملت الاستثمار والتجارة الخارجية، والكهرباء، والزراعة، والطيران المدني، إلى جانب الهيئات الاقتصادية الكبرى مثل الهيئة الاقتصادية لقناة السويس. وتُشرف وزارة التخطيط على 54 لجنة مشتركة بين مصر ودول العالم، من بينها 30 لجنة مع دول أوروبية، لدعم الشراكات الدولية.