باستثمارات 200 مليون دولار.. شراكة مصرية صينية لتوطين تكنولوجيا بطاريات تخزين الطاقة

بقلم/ داليا أيمن
في خطوة استراتيجية نحو تعزيز استقرار الشبكة القومية للكهرباء، بدأ الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، زيارة رسمية إلى العاصمة الصينية بكين، استهلها باجتماع موسع مع مسؤولي شركة “كرنكس” (Chernex) الصينية الرائدة في صناعة خلايا وبطاريات تخزين الطاقة، وبحضور ممثلي شركة “كيميت” المصرية، لبحث ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون دولار لتوطين هذه الصناعة الدقيقة في مصر.
وصرحت وزارة الكهرباء أن المباحثات ركزت على استعراض الفرص الواعدة التي يمنحها السوق المصري، خاصة مع توجه الدولة المكثف نحو التحول الأخضر والتوسع في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وأكد الوزير أن إدخال تكنولوجيا بطاريات التخزين يعد ضرورة قصوى لضمان استقرار الشبكة الكهربائية وتأمين استمرارية التغذية خلال ساعات الذروة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.
وشهد الاجتماع استعراض آليات نقل الخبرات التقنية الصينية وتوطين صناعة معدات تخزين الطاقة محلياً، مع وضع خطة لزيادة نسبة المكون المحلي في هذه المهمات الحيوية. ويهدف هذا التعاون إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد، ودعم الصناعة الوطنية، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج وتصدير حلول تخزين الطاقة المتجددة.
ويعكس هذا التحرك جدية الحكومة المصرية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الطاقة، وتوفير كافة التسهيلات لشركات التكنولوجيا العالمية لإنشاء مصانعها داخل مصر، بما يخدم مشروعات الربط الكهربائي وتأمين مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة.