تراجع أسعار النفط عالميًا مع مقترح لضخ احتياطيات إستراتيجية في الأسواق

كتبت ـ داليا أيمن
سجلت أسعار النفط تراجعًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعدما طُرحت مقترحات لتنفيذ أكبر عملية سحب من الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية بهدف تهدئة الأسواق وخفض الأسعار التي ارتفعت مؤخرًا بسبب التوترات العسكرية في الشرق الأوسط.
وجاء هذا الانخفاض في ظل مساعٍ دولية لاحتواء قفزة أسعار الخام التي شهدتها الأسواق مع تصاعد الصراع بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى، ما أثار مخاوف واسعة بشأن استقرار إمدادات الطاقة العالمية.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 23 سنتًا لتسجل حوالي 87.57 دولارًا للبرميل، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 37 سنتًا ليصل إلى 83.08 دولارًا للبرميل.
ويرى محللون أن اللجوء إلى الاحتياطيات الإستراتيجية قد يكون أحد الحلول السريعة لتهدئة الأسواق مؤقتًا، خاصة في ظل القلق المتزايد من تأثير الصراع في المنطقة على حركة النفط العالمية، خصوصًا عبر الممرات البحرية الحيوية.
وتترقب الأسواق خلال الفترة المقبلة أي تطورات سياسية أو عسكرية جديدة قد تؤثر بشكل مباشر على أسعار الطاقة وحركة التجارة العالمية.
سؤال للجمهور:
هل تعتقد أن استخدام الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية قادر فعلاً على السيطرة على أسعار النفط في ظل الحروب؟