رغم القصف الأمريكي.. جزيرة “خرج” الإيرانية تستمر في تصدير النفط وتثير التساؤلات

كتبت/ نجلاء فتحى
أفاد تقرير صادر عن موقع “تانكر تراكرز” المتخصص في تتبع تجارة النفط العالمية، بأن عمليات تحميل النفط من جزيرة خرج الإيرانية في الخليج العربي مستمرة بشكل طبيعي، رغم الضربة العسكرية الأمريكية التي استهدفت الجزيرة مؤخرًا.
وأظهرت صور الأقمار الصناعية استمرار نشاط تصدير النفط، حيث قامت ناقلة واحدة بتحميل شحنتها، بينما كانت سبع ناقلات أخرى في انتظار دورها للتحميل.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن السبت الماضي عن استهداف القوات الأمريكية للجزيرة الواقعة في الركن الشمالي الشرقي من الخليج العربي، مؤكدًا تدمير “جميع الأهداف العسكرية”، لكنه شدد على أن البنية التحتية النفطية لم تُستهدف، محذرًا من احتمال استهدافها في المستقبل إذا أغلقت إيران مضيق هرمز أمام مرور السفن.
من جانبها، أكدت السلطات الإيرانية أن الهجوم الأمريكي لم يسفر عن أي إصابات بين المدنيين أو العسكريين، مشيرة إلى أن الجزيرة تعد من أهم الموانئ الاستراتيجية لتصدير النفط الإيراني للأسواق العالمية، على بعد نحو 30 كيلومترًا من السواحل الإيرانية.
سؤال للقارئ: هل تعتقد أن استمرار التصدير رغم القصف يعكس قوة إيران الاستراتيجية أم ضعف تأثير الضربة الأمريكية؟