المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توقع عقود 3 مشروعات بـ18 مليون دولار لتعزيز الصناعات التكنولوجية

كتبت/ أروى الجلالي
شهد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، توقيع عقود تنفيذ 3 مشروعات جديدة لصالح شركة “صقر للإلكترونيات والطاقة” بمنطقة السخنة، بإجمالي استثمارات تصل إلى 18 مليون دولار.
وتستهدف هذه المشروعات إقامة مجمع صناعي متكامل يركز على توطين التكنولوجيا المتقدمة في مجالات الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة، والمعامل الطبية والهندسية، بما يدعم توجه الدولة نحو تعميق التصنيع المحلي.
ومن المتوقع أن توفر المشروعات نحو 500 فرصة عمل مباشرة، إلى جانب استهداف تحقيق صادرات تكنولوجية بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار سنويًا، عقب بدء التشغيل الفعلي المقرر مطلع عام 2027 داخل المنطقة الصناعية بالسخنة.
كما يتضمن المشروع إنشاء معمل بحثي صناعي متطور يهدف إلى دعم عمليات نقل وتوطين التكنولوجيا وتعزيز قدرات التصدير، بما يسهم في ترسيخ مكانة المنطقة الاقتصادية كمركز إقليمي للصناعات التكنولوجية المتقدمة.
وأكد وليد جمال الدين أن هذه المشروعات تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون مع رواد الأعمال المصريين بالخارج، والاستفادة من خبراتهم في قطاعات تكنولوجيا المستقبل.
وأشار إلى أن الاستثمارات الجديدة تشمل مجالات متعددة مثل تكنولوجيا التعليم، والطاقة الكهربائية، والزراعة الذكية، بما يتماشى مع التطوير المستمر للبنية التحتية داخل المنطقة الاقتصادية وجاهزيتها لاستقطاب الاستثمارات العالمية.