24 وفاة و197 إصابة.. أفريقيا الوسطى تعلن تفشي الكوليرا

كتبت: نجلاء فتحى 

أعلنت جمهورية أفريقيا الوسطى تفشي وباء الكوليرا رسميًا، بعد تسجيل 24 حالة وفاة و197 إصابة، في تطور يثير مخاوف من اتساع رقعة انتشار المرض داخل البلاد.

وأوضح وزير الصحة، بيير سومسي، أن وزارة الصحة أكدت يوم 26 يونيو 2026 تفشي الكوليرا في الدائرتين الصحيتين بيمبو ومبايكي جنوب غربي العاصمة بانغي، مشيرًا إلى أن السلطات بدأت تنفيذ إجراءات عاجلة للسيطرة على الوباء ومنع انتقاله إلى المناطق والمدن المجاورة.

وأكد الوزير أن الحكومة رفعت درجة الاستعداد القصوى، واتخذت حزمة من التدابير الصحية لاحتواء التفشي، داعيًا المواطنين إلى الإلتزام بالإرشادات الوقائية، والحفاظ على النظافة الشخصية، واستخدام مياه شرب آمنة للحد من انتقال العدوى.

ويعد الكوليرا من الأمراض البكتيرية التي تنتقل عبر المياه أو الأغذية الملوثة، ويمكن أن يؤدي إلى إسهال حاد وجفاف شديد إذا لم يُعالج سريعًا، فيما لا يزال يشكل تهديدًا كبيرًا في المناطق التي تعاني ضعف خدمات المياه والصرف الصحي.

وتواصل السلطات الصحية التحقيق لتحديد مصدر العدوى، في وقت يمثل هذا التفشي خامس موجة للكوليرا تشهدها جمهورية أفريقيا الوسطى، وسط مخاوف من تفاقم الوضع الصحي.

وكانت جمهورية أفريقيا الوسطى قد أعلنت في وقت سابق حالة التأهب عقب تفشي فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة، في إطار جهودها لمنع إنتقال الأوبئة عبر الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى