لايت

الأهلي والزمالك: “صراع القمة” ينتقل من المستطيل الأخضر إلى شاشة السينما

الأهلي والزمالك: "صراع القمة" ينتقل من المستطيل الأخضر إلى شاشة السينما

 

كتبت: اميره جمال محجوب
على وقع الاستعدادات لانطلاق مباراة القمة المرتقبة بين فريقي الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر المحلي على ملعب محمد بن زايد، يسلط الضوء مجدداً على العلاقة الوطيدة بين هذا الصراع الجماهيري الكبير وبين الفن السابع، حيث تحولت المنافسة الشديدة بين الناديين وجماهيرهما إلى مادة خصبة للدراما والكوميديا المصرية.
لقد وثقت السينما المصرية هذا الصراع عبر عدة أفلام خالدة، مستخدمة نجوم الكرة كأبطال مشاركين، أو محاكاة شخصياتهم:
نجوم الكرة في السينما:
* “رجل فقد عقله”: شارك في بطولته النجم الراحل فريد شوقي، وشهد ظهوراً قوياً للثنائي عادل إمام وإكرامي في دور لاعبي النادي الأهلي. اشتهر عادل إمام بشخصية “كابتن زيزو”، بينما لعب إكرامي دور حارس مرمى الأهلي بشخصيته الحقيقية.
* “يارب ولد”: فيلم آخر جمع فريد شوقي وإكرامي (حارس مرمى الأهلي)، الذي حاول في القصة الزواج من ابنة فريد شوقي، وتضمن الفيلم مشهداً لمباراة قوية ضد نادي الزمالك.
تعصب القمة كمحور درامي:
* “غريب في بيتي”: تناول الفيلم هذه المنافسة من زاوية الأداء البطولي؛ حيث جسد نور الشريف دور لاعب في نادي الزمالك، أصبح معشوق الجماهير بعد تمكنه من إحراز 6 أهداف في أول لقاء له أمام النادي الأهلي، وهو الفيلم الذي ارتبطت به جماهير الزمالك خاصة، نظراً لانتماء نجمه نور الشريف المعروف لنادي الزمالك.
* “الزمهلاوية”: ركز الفيلم على التوتر الاجتماعي الناتج عن التعصب الكروي، بتصويره علاقة متوترة بين عائلتين تشجع كل منهما ناديها المفضل بتعصب شديد. وقد ظهر في هذا العمل عدد من نجوم الكرة من الفريقين، منهم عصام الحضري، ومحمد شوقي، وعمرو زكي، وخالد بيبو.
تؤكد هذه الأعمال السينمائية على أن الصراع بين الأهلي والزمالك ليس مجرد مباراة كرة قدم، بل هو جزء أصيل من النسيج الاجتماعي والثقافي المصري، يتجاوز حدود المستطيل الأخضر إلى شاشات العرض.

الأهلي والزمالك: "صراع القمة" ينتقل من المستطيل الأخضر إلى شاشة السينما

الأهلي والزمالك: “صراع القمة” ينتقل من المستطيل الأخضر إلى شاشة السينما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى