الأوبرا المصرية تحتفي بتراث الأبنودي والقصبجي في أمسية فنية على مسرح الجمهورية

كتبت/ منه أبو جريده
تواصل دار الأوبرا المصرية دورها في إحياء التراث الفني، من خلال حفل مميز تحييه الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي، احتفاءً بذكرى اثنين من أبرز رموز الإبداع في مصر، وهما الشاعر عبد الرحمن الأبنودي والموسيقار محمد القصبجي.
ومن المقرر إقامة الحفل مساء الخميس 16 أبريل على خشبة مسرح الجمهورية، حيث يتضمن البرنامج مجموعة مختارة من أشهر أعمالهما التي أثرت في الوجدان الفني المصري والعربي، ومنها: “عيون القلب”، “التوبة”، “أحضان الحبايب”، و”أسمراني اللون”، إلى جانب مقطوعات موسيقية خالدة.
ويشارك في إحياء الأمسية عدد من الأصوات الغنائية المميزة، من بينهم سارة زكي، آيات فاروق، آية عبد الله، أشرف وليد، وسامح منير، في محاولة لإعادة تقديم هذا التراث بروح معاصرة.
ويأتي هذا الحفل في إطار جهود مستمرة لتعزيز التواصل بين الأجيال، عبر إعادة إحياء الكنوز الموسيقية والشعرية، بما يسهم في الحفاظ على الهوية الثقافية وترسيخها لدى الجمهور الحديث.
وفي سياق متصل، تم فتح متحف ومركز الأبنودي للسيرة الهلالية أمام الزوار، ضمن مبادرة ثقافية تهدف إلى إبراز التنوع الفني والتراثي في مصر، حيث يضم المتحف مقتنيات نادرة توثق السيرة الهلالية وفنون الحكي الشعبي، ليشكل وجهة مهمة للمهتمين بالتراث والأدب الشعبي.