أوراق طهران المكشوفة.. آلية دولية للبنان والنووي مؤجل

بقلم / صباح فراج
كشفت وزارة الخارجية الإيرانية عن التوصل إلى اتفاق يقضي بتشكيل آلية خماسية. بمشاركة إيران، قطر، باكستان، الولايات المتحدة، ولبنان. تهدف إلى منع التصعيد الميداني ومراقبة تنفيذ وقف الحرب بشكل دقيق. وأوضحت طهران أن وقف الاعتداءات على الأراضي اللبنانية يمثل جزءاً لا يتجزأ من مذكرة التفاهم الأخيرة، مشددة على أن الالتزام الأميركي بهذا الصدد يبدو واضحاً، وقد جرى تشكيل مجموعة عمل متخصصة للبدء في تنفيذ البنود التنفيذية للاتفاق.
جدولة مفاوضات الملف النووي والعقوبات ومخرجات جولة سويسرا
وفيما يتعلق بمسار العلاقات مع واشنطن، أشارت الخارجية الإيرانية إلى أن مباحثات سويسرا الأخيرة لم تتطرق إلى تفاصيل الملف النووي أو رفع العقوبات، بل اكتفت بالإشارة إليهما بشكل عام. وأكدت طهران أن مذكرة التفاهم الموقعة تنص رسمياً على بدء مناقشة تفاصيل الملف النووي والعقوبات خلال مهلة زمنية أقصاها 60 يوماً من تاريخ التوقيع.
تنسيق مشترك بين مسقط وطهران لإدارة أمن مضيق هرمز
وعلى الصعيد الإقليمي، شددت الدبلوماسية الإيرانية على الأهمية الاستراتيجية للتنسيق مع سلطنة عمان باعتبارهما الدولتين المشاطئتين لمضيق هرمز الحيوي لحركة التجارة العالمية. وأعلنت الوزارة أن ملف أمن الملاحة وتنظيم المرور عبر المضيق سيكون حاضراً على جدول الأعمال الرئيسي خلال الزيارة الرسمية التي يجريها رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف إلى مسقط، لتعزيز التفاهمات الثنائية وضمان استقرار الممرات المائية.