محافظ القليوبية يفتتح مسجد ياسين الجبل بقرية ميت كنانة في طوخ

كتب
/ ياسر الدشناوى
في عرس ديني وشعبي متميز، شهدت محافظة القليوبية اليوم افتتاحاً بارزاً لمسجد “ياسين الجبل” الكائن بقرية ميت كنانة التابعة لمركز طوخ. وجاءت هذه الخطوة عقب اكتمال عمليات الإحلال والتجديد الشاملة للمسجد الحكومي، والتي نُفذت بالكامل عبر منظومة المشاركة المجتمعية والجهود الذاتية لأبناء القرية، ليتحول المسجد إلى منارة دينية وحضارية تجسد عمق التلاحم بين الدولة والمواطنين لتطوير وتشييد بيوت الله.
شهدت مراسم الافتتاح حضوراً رفيع المستوى تقدمه الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية، إلى جانب الشيخ عبد الرحمن رضوان، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة نائباً عن الوزير. كما شارك في الحدث كوكبة من نواب البرلمان؛ من بينهم الدكتور محمد عطية الفيومي، والنائب مصطفى النفيلي، والنائب ياسر قدح، وسط تواجد مكثف من القيادات التنفيذية وأهالي القرية الذين توافدوا للاحتفال بهذا الإنجاز.
مواصفات معمارية متكاملة لخدمة أهالي ميت كنانة
يعد المسجد الجديد طفرة إنشائية في المنطقة، حيث يمتد على مساحة إجمالية شاسعة تصل إلى 1070 متراً مربعاً. وقد روعي في تصميمه الهندسي استغلال المساحات لتقديم خدمات دينية ومجتمعية شاملة من خلال تقسيم الطبقات على النحو التالي:
-
الطابق الأرضي: جرى تخصيصه بالكامل ليكون دار مناسبات تخدم كافة الفعاليات الاجتماعية لأهل القرية.
-
الطابق الأول: استُغل كمصلى متسع ومجهز بالكامل لاستقبال المصلين من الرجال.
-
الطابق الثاني: صُمم بعناية كمصلى منفصل ومريح ليكون مخصصاً للسيدات.
منبر الأوقاف يرسخ قيم “سلامة الصدر” واستقرار المجتمع
وعقب مراسم الافتتاح، أدى المحافظ والمرافقون شعائر صلاة الجمعة داخل المسجد، والتي استُهلت بتلاوة قرآنية عطرة بصوت القارئ الشيخ يوسف قاسم حلاوة.
وقد اعتلى المنبر الدكتور محمد السيد نصار، مدير عام المساجد الحكومية بوزارة الأوقاف، ليلقي خطبة الجمعة الرسمية والتي حملت عنوان “سلامة الصدر وأثرها في تحقيق السلم المجتمعي”. وأكد نصار خلال خطبته أن رسالة الإسلام ترتكز في جوهرها على طهارة القلوب وتطهير النفوس من الأحقاد والكراهية، مشيراً إلى أن نقاء السريرة يعد الركيزة الأساسية لترسيخ التسامح، المحبة، والتكافل، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على استقرار الوطن وأمنه.
إشادة رسمية بالوعي المجتمعي لأبناء القليوبية
من جانبه، أعرب الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح عن فخره الشديد بالوعي الكبير الذي أظهره مواطنو قرية ميت كنانة، مؤكداً أن المشاركة المجتمعية هي الشريك الفعلي للحكومة في دفع عجلة التنمية المستدامة. وأوضح المحافظ أن هذا الصرح الديني يمثل نموذجاً يحتذى به في العطاء والانتماء، مشدداً على دعم الدولة الكامل لتلك المبادرات البناءة.
واختتم المحافظ جولته بتقديم خالص التهانى والتبريكات لأهالي البلدة بمناسبة هذا الافتتاح المبارك، سائلاً المولى عز وجل أن يديم على مصر أمنها واستقرارها تحت قيادتها الحكيمة، وأن يظل هذا المسجد عامراً بالعبادة والعلم.