الإقتصادمصر مباشر - الأخبار

وزير البترول: مصنعا دمياط وإدكو يعززان مكانة مصر كمركز إقليمي لتجارة الطاقة

كتبت داليا أيمن 

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصنعي دمياط وإدكو للغاز الطبيعي المسال يمثلان أحد أهم عناصر القوة في قطاع الطاقة المصري، لما يتمتعان به من إمكانات وبنية تحتية متطورة تدعم استراتيجية الدولة للتحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية أجراها الوزير داخل مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، لمتابعة سير العمل والاطمئنان على جاهزية المنشآت التشغيلية.

جاهزية لاستقبال الغاز القبرصي وإعادة تصديره

أكد وزير البترول أن البنية التحتية التي تمتلكها مصر أصبحت مؤهلة لاستقبال الغاز الطبيعي القادم من قبرص، وإسالته داخل المصانع المصرية، ثم إعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يعزز مكانة مصر على خريطة الطاقة الإقليمية والدولية.

وأوضح أن هذه الإمكانات تمنح مصر ميزة تنافسية كبيرة في مجال تداول وتجارة الغاز الطبيعي المسال.

تعظيم الاستفادة من الأصول المتاحة

وأشار كريم بدوي إلى أن استخدام مصنع دمياط في تخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة يسهم في تعظيم الاستفادة من الأصول والبنية التحتية القائمة، إلى جانب ضمان استدامة تشغيل المصنع وتحقيق أعلى كفاءة تشغيلية.

تفقد سفينة التغييز العائمة “إنرجوس وينتر”

وخلال الجولة، تفقد وزير البترول سفينة التغييز العائمة “إنرجوس وينتر” الموجودة في دمياط، والتي تؤدي دورًا مهمًا في دعم منظومة إمدادات الغاز الطبيعي.

وأكد أن السفينة تعمل بالتكامل مع ثلاث سفن تغييز أخرى لتأمين احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعي، خاصة لقطاعي الكهرباء والصناعة، بما يضمن استقرار الإمدادات وتلبية الطلب المتزايد.

استراتيجية لتعزيز أمن الطاقة

تأتي الجولة في إطار متابعة وزارة البترول لمشروعات الغاز الطبيعي وتطوير البنية التحتية، بما يدعم أمن الطاقة، ويعزز الاستفادة من الأصول المصرية، ويكرس مكانة البلاد كمحور إقليمي لتداول وتجارة الطاقة في منطقة شرق المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى