حملة مكبرة بالقرنة تزلزل التعديات وتجمل المسارات السياحية بالبر الغربي

كتب/ عبد الرحيم محمد
في تحرك ميداني واسع النطاق يعكس الصرامة في إنفاذ القانون، وتنفيذاً لتوجيهات المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، بضرورة التصدي الحاسم لكافة أشكال التعديات، قاد السيد أحمد حسن أبو الحسن، رئيس مركز ومدينة القرنة، حملات مكبرة استهدفت استعادة هيبة الدولة والارتقاء بالمظهر الحضاري للمدينة التاريخية، مع التركيز على تحسين جودة الحياة اليومية للمواطنين.
قبضة حديدية تحبط 15 حالة تعدٍ في المهد
أسفرت المتابعة الدقيقة واليقظة الميدانية عن إزالة 15 حالة تعدٍ في المهد، تنوعت ما بين بناء دون ترخيص وتعديات على أراضٍ زراعية وأملاك الدولة. ونجحت الحملة التي أشرف عليها ميدانياً السيد النوبي حجاجي، نائب رئيس المركز، وبالتنسيق مع منظومة المتغيرات المكانية، في وأد المخالفات بقرى الأقالتة، والبعيرات، والضبعية، والملاحة، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين تأكيداً على حماية الرقعة الزراعية ومنظومة البناء.
ثورة رصف وتمهيد لربط قرى “القرنة”
وعلى صعيد تطوير البنية التحتية، تفقد رئيس المركز أعمال الرصف بقرية القبلي قمولا، حيث تم الانتهاء من وضع التربة الزلطية والطبقة الأسفلتية بمنطقة وسط البلد وصولاً إلى نقطة الشرطة. وفي استجابة سريعة لمطالب الأهالي، وجه “أبو الحسن” بامتداد أعمال الرصف لتشمل محيط الوحدة الصحية. كما تضمنت الجهود تطهير المحاور الرئيسية من المطبات العشوائية في شارع القطر وطريقي “ترعة رمسيس” و”العشاري”، بالتوازي مع استكمال تغطية ترعة شعت لرفع كفاءة الخدمات البيئية.
خطة تجميل شاملة للمسارات السياحية
ولأن القرنة تمثل واجهة سياحية عالمية، انطلقت حملات نظافة وتجميل مكثفة تحت إشراف النوبي عبد المبدى، مدير النظافة والتجميل، شملت تهذيب الأشجار بنطاق القرنة الجديدة وشارع مركز الشرطة. كما تزين شارع “أبو سعيد” بشتلات خضراء جديدة بدءاً من الكمين وحتى ميدان “أبو إسحاق”. وفي القرى، تواصلت الجهود برفع تراكمات القمامة من مقلب الأقالتة العمومي ومحيط مدرسة حاجر الأقالتة، وتجميل جزيرة البعيرات، لضمان صورة بصرية تليق بمكانة الأقصر السياحية.
سياسة الباب المفتوح و”طرق الأبواب” للتصالح
ولم تغب اللمسة الإنسانية والتوعوية عن المشهد التنفيذي، حيث شدد رئيس المدينة على استمرار حملات “طرق الأبواب” لتوعية المواطنين بأهمية التوجه للمركز التكنولوجي لتقنين أوضاعهم والاستفادة من قانون التصالح. وأكد “أبو الحسن” تفعيل سياسة الباب المفتوح للاستماع المباشر لشكاوى المواطنين ووضع حلول فورية لها وفقاً للقانون، مؤكداً أن خدمة المواطن الأقصري هي الغاية الأسمى لكافة الجهود المبذولة.