عمرو أديب: “ما حدش من الدول العربية ناوي يدخل يعمّر غزة”
قال الإعلامي عمرو أديب إن الحديث عن تطورات القضية الفلسطينية شبه متوقف منذ انعقاد مؤتمر شرم الشيخ للسلام، موضحًا أن التركيز الحالي ينحصر في متابعة تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، بينما تحاول مصر الدفع نحو بدء المرحلة الثانية.
إسرائيل تركز على الأنفاق.. والاحتياجات الإنسانية مستمرة
وأشار أديب خلال تقديمه برنامج “الحكاية” على قناة “MBC مصر” الإثنين، إلى أن الأخبار المتداولة حاليًا تدور حول رغبة الجانب الإسرائيلي في استكمال التعامل مع عناصر حماس داخل الأنفاق، دون إظهار اهتمام كافٍ بالوضع الإنساني المتدهور للشعب الفلسطيني.
ولفت إلى أن غزة لا يدخلها إلا نحو 150 شاحنة مساعدات يوميًا، بينما يحتاج القطاع ما بين 600 إلى 700 شاحنة يوميًا لتلبية احتياجات السكان، مؤكدًا أن الإعمار لم يبدأ بعد، وأن القطاع مدمّر بالكامل.

الإعمار مرهون بخارطة طريق وبيئة مستقرة
أكد عمرو أديب أن الدول العربية ليست بصدد الدخول في عملية إعادة إعمار غزة أو ضخ أموال كبيرة دون وجود خارطة طريق سياسية واضحة تضمن استقرار الأوضاع وإمكانية الاستثمار في إعادة البناء.
وقال: “ماحدش من الدول العربية ناوي يدخل يعمّر غزة ولا يحط قرش إلا بوجود وضوح في المستقبل، وهدوء يسمح بضخ أموال ومساعدات لإعادة بناء القطاع”.
إشادة بموقف عمرو موسى ودعوته لتنظيم الانتخابات
وثمّن الإعلامي حديث عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، بشأن ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية وتحديد مستقبل المشهد السياسي الفلسطيني، مؤكدًا أن إعادة بناء غزة لن تتم دون رؤية سياسية شاملة.
إقرأ أيضا: محلب: نقل تمثال رمسيس الثاني عام 2006 “نموذج ناجح” لاحترام تراث مصر وقدرتها على حماية آثارها