وزير الإسكان يعلن “الاستقرار هو العنوان القادم” لسوق العقارات وينفي بيع وسط القاهرة بالكامل

كتب محمود ناصر جويده
أعلن الدكتور شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن السوق العقاري المصري دخل مرحلة جديدة تتسم بـ “تباطؤ واضح في وتيرة ارتفاع الأسعار”، مؤكداً أن جميع المؤشرات الحالية تميل نحو الاستقرار في الفترة القادمة، مع استبعاد كامل لأي احتمال لانخفاض الأسعار.
وفي تصريحات تلفزيونية، أوضح الوزير أن السوق يشهد حالياً “مرحلة تصحيح طبيعية” تأتي بعد سنوات من الارتفاع المتسارع، ليبدأ اتجاهاً أكثر توازناً دون التعرض لأي ضغوط هبوطية.
لا نية لبيع وسط القاهرة.. والتركيز على مقرات الوزارات
نفى الدكتور الشربيني بشكل قاطع وجود أي نية لـ بيع منطقة وسط القاهرة التاريخية ككل. وأكد أن التعامل ينحصر فقط في مقرات الوزارات والجهات الحكومية التي تم نقلها بالفعل إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
وأشار الوزير إلى تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء لبحث آليات استغلال هذه المقار، والتي تشمل الطرح للبيع أو الشراكة أو التطوير، بهدف تحقيق أعلى عائد للدولة مع الحفاظ على الطابع التراثي والمعماري الفريد للمنطقة.
طرح جديد من أراضي “بيت الوطن” وتسهيلات لـ “الإيجار القديم”
ضمن جهود توفير العملة الصعبة ودعم الخزانة العامة، تستعد وزارة الإسكان لـ طرح جديد من أراضي “بيت الوطن” للمصريين بالخارج ضمن المرحلة “التاسعة والنصف”، على أن يتم الطرح في مارس 2026 والبيع بالدولار.
وفي سياق آخر، تدرس الوزارة حالياً مد فترة تلقي طلبات السكن البديل للمستأجرين الخاضعين لقانون الإيجار القديم، والتي تنتهي بنهاية ديسمبر 2025. وأكد الوزير أن القرار النهائي سيُعلَن قريباً، مراعاة للمواطنين الذين لم يتمكنوا من استكمال أوراقهم.
وتؤكد هذه التحركات توجه الدولة نحو ضبط إيقاع السوق العقاري وتوسيع قاعدة المعروض، بالتوازي مع تسريع خطى استغلال الأصول غير المستغلة، لتحقيق التوازن بين الحفاظ على القيمة التاريخية وتوفير خيارات سكنية واستثمارية متنوعة.


