محافظات
التضامن ومحافظة الوادي الجديد يوقعان 5 بروتوكولات لدفع عجلة التنمية المستدامة

كتبت داليا ايمن
شهدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، مراسم توقيع خمسة بروتوكولات تعاون استراتيجية بين وزارة التضامن الاجتماعي والجهات التابعة لها وبين المحافظة، وذلك بهدف تعزيز الاقتصاد الاجتماعي وتوفير فرص عمل جديدة ودعم خطط التنمية المستدامة في الوادي الجديد.
تركز البروتوكولات الموقعة على إطلاق عدد من المشروعات التنموية والزراعية والصناعية المستدامة:
- مشروعات زراعة النخيل: تم توقيع بروتوكولين لتخصيص مساحة إجمالية قدرها 10,000 فدان لزراعة النخيل (5000 فدان بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي والجمعية الشرعية، و 5000 فدان أخرى بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي وصندوق دعم الصناعات الريفية).
- الهدف التنموي: تؤول العوائد المالية لهذه المشروعات بالكامل إلى صندوق “تكافل وكرامة”، لدعم استدامة موارده ومساعدة الأسر المستفيدة على التحول من متلقية للدعم إلى أسر منتجة.
- دعم العمل الأهلي: تم توقيع بروتوكول ثالث مع صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتخصيص ألف فدان لمشروع زراعة النخيل أو أنشطة زراعية أخرى، لدعم الدور التنموي للعمل الأهلي.
- مشروعات صناعية (التصدير والحرف التراثية): تم توقيع بروتوكولين بالشراكة مع المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة “النداء” وصندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية.
- الأول: يستهدف إنشاء خطوط إنتاج للملابس الجاهزة المخصصة للتصدير ضمن منظومة متكاملة تشمل التدريب والتشغيل والتصنيع.
- الثاني: يهدف إلى إنشاء خط إنتاج لصناعة السجاد الحرير بالمحافظة، لإحياء الصناعات التراثية وخلق فرص عمل جديدة.
أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن هذه الخطوات تعكس توجه الدولة نحو الاستثمار التنموي وربط برامج الحماية الاجتماعية بمشروعات إنتاجية مستدامة لتحقيق التمكين الاقتصادي والعدالة الاجتماعية