لضمان سلامة الغذاء.. “بيطري الإسماعيلية” يُكثف حملات الرقابة على الأسواق ويفحص المزارع ضد “البروسيلا”

بقلم: داليا أيمن
بناءً على توجيهات اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، بتشديد الرقابة على الأسواق وحماية الأمن الغذائي، واصلت مديرية الطب البيطري بالمحافظة جهودها الميدانية المكثفة لحماية الثروة الحيوانية وضمان وصول منتجات آمنة للمستهلكين مع بداية عام 2026.
وفي تحرك وقائي سريع، قاد الدكتور حسام الدين محمد، رئيس إدارة الأمراض المشتركة، لجنة متخصصة قامت بسحب عينات من مزرعة كلية الزراعة بالإسماعيلية، وذلك لإجراء الفحوصات المعملية اللازمة للتأكد من خلو القطيع من مرض “البروسيلا”، وهو أحد الأمراض المشتركة التي تنتقل للإنسان، وذلك في إطار خطة المديرية للحفاظ على جودة السلالات والمنتجات الحيوانية.
من جانبه، أكد الدكتور زكريا هاشم، مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، على انطلاق حملات تفتيشية موسعة بمركز ومدينة التل الكبير، ضمت لجاناً مشتركة من (الطب البيطري، التموين، مجلس المدينة، وهيئة سلامة الغذاء). استهدفت الحملة المرور على المطاعم ومحال بيع اللحوم والأغذية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمعايير الصحية الصارمة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.
تأتي هذه التحركات ضمن استراتيجية المحافظة المتكاملة لضبط الأسواق، وتوفير غذاء آمن وصحي للمواطنين، تزامناً مع استمرار الحملات القومية للتحصين وتطوير المنظومة البيطرية بمختلف مراكز وقرى المحافظة.