66 عاماً على “إرادة البناء”.. مصر تحتفل بوضع حجر أساس السد العالي “حصن الأمان للمصريين”

بقلم: أميرة جمال محجوب
تحتفل الدولة المصرية، اليوم الجمعة 9 يناير 2026، بذكرى مرور 66 عاماً على وضع حجر الأساس لأعظم مشروع هندسي في القرن العشرين، “السد العالي”، وهو اليوم الذي شهد في عام 1960 إشارة البدء من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لتدشين ملحمة وطنية خالدة غيرت وجه الحياة في مصر.
هاني سويلم: السد العالي ركيزة “الجيل الثاني” لمنظومة المياه 2.0
وفي تصريح له بهذه المناسبة، أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن السد العالي سيظل “حصن الأمان” للمصريين، مشيراً إلى دوره التاريخي في حماية البلاد من مخاطر الجفاف والفيضانات على مدار عقود، فضلاً عن كونه المصدر الرئيسي لتنظيم مياه النيل وتوليد الطاقة النظيفة.
وكشف الوزير أن الوزارة تعمل حالياً على تحديث منظومة السد العالي وخزان أسوان وفق استراتيجية “الجيل الثاني لمنظومة المياه المصرية 2.0″، والتي تعتمد على:
* تطوير أنظمة الرصد والمتابعة باستخدام أحدث التقنيات الرقمية العالمية.
* رفع الكفاءة التشغيلية للمنشأ لضمان استدامته في مواجهة التحديات الهيدرولوجية المختلفة.
* المتابعة اللحظية (على مدار 24 ساعة) لمناسيب وتصرفات المياه المارة من السد.
ملحمة السواعد المصرية والدعم السياسي
وأشار الدكتور سويلم إلى أن أعمال التطوير الحالية تحظى بدعم ومتابعة مباشرة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تأكيداً على حرص الدولة على صون هذا الصرح القومي. كما وجه التحية لـ “بُناة السد” الأوائل الذين روضوا الطبيعة الصخرية في جنوب مصر، مؤكداً أن السد العالي ليس مجرد مشروع مائي، بل هو رمز لإرادة الشعب المصري وقدرته على الإنجاز.
محطات تاريخية في مسيرة “السد العالي”:
* 1953: اتخاذ قرار بناء السد وتشغيل لجنة لوضع التصميم.
* 1956: تأميم قناة السويس لتوفير الموارد المالية اللازمة للمشروع.
* 1960: وضع حجر الأساس في 9 يناير.
* 1971: افتتاح المشروع رسمياً في 15 يناير (العيد القومي لمحافظة أسوان).
واختتم الوزير تصريحاته بالإشادة بفريق العمل الحالي القائم على إدارة وتشغيل السد وخزان أسوان، معرباً عن تقديره لإخلاصهم في خدمة الأمن المائي المصري.