مصر تحصل على تمويل أوروبي بقيمة 90 مليون يورو لتطوير الطاقة النظيفة

بقلم/ دعاء ايمن
شهدت مصر خطوة جديدة نحو تعزيز قدرتها في مجال الطاقة المتجددة بعد توقيع اتفاقية منحة بقيمة 90 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، يديرها بنك الاستثمار الأوروبي، لدعم تحديث شبكات الكهرباء وتنمية مصادر الطاقة النظيفة. كما تم تخصيص منحة أخرى بقيمة 35 مليون يورو لشركة نرويجية لتطوير مشروع الأمونيا الخضراء في العين السخنة.
جاء ذلك خلال مؤتمر حول مستقبل الطاقة المستدامة في مصر حتى عام 2040، بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وسفراء دول أوروبية، بالإضافة إلى ممثلي البنوك الأوروبية.
وأكدت الوزيرة أن مصر تتبنى رؤية طموحة لتوسيع مصادر الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، مع تعزيز دور القطاع الخاص والاستثمار المستدام، وذلك في إطار تحقيق النمو الاقتصادي المستدام وأهداف التنمية الشاملة، مع مراعاة الحد من الانبعاثات وتعزيز أمن الطاقة.
كما استعرضت تجربة منصة وطنية ناجحة نجحت في جمع نحو 5 مليارات دولار لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرة 4.2 جيجاوات، مؤكدة أهمية دعم المبادرات الأوروبية مثل صندوق التنمية المستدامة بلس ومبادرة التعاون عبر المتوسط لتعزيز الاستثمارات في الطاقة النظيفة.
واختتمت الوزيرة حديثها بالتأكيد على أن التحول نحو الطاقة المستدامة جزء أساسي من التنمية الشاملة في مصر، ويعتمد على الابتكار والشراكة الدولية لضمان النمو الاقتصادي طويل الأمد.
ما رأيك في دعم الاستثمار الأوروبي للطاقة المتجددة في مصر؟ وهل تعتقد أنه سيُسرع التحول للطاقة النظيفة؟شاركنا رايك في التعليقات