مطالبات برفع الإعفاء الضريبي إلى 40 ألف جنيه لدعم المواطنين

كتبت / دعاء ايمن
دعت جمعية خبراء الضرائب إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي من ضريبة الدخل ليصل إلى 40 ألف جنيه بدلًا من 20 ألفًا، بما يتماشى مع إجراءات الحماية الاجتماعية التي يجري تنفيذها خلال الفترة الحالية. وتهدف هذه الخطوة إلى تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم.
وأوضح مسؤول بالجمعية أن حزمة الحماية الاجتماعية التي تم إقرارها مؤخرًا تستهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين وتعزيز قدرتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية، خاصة مع زيادة أسعار الوقود وارتفاع تكاليف السلع عالميًا.
وأشار إلى أن الإعفاء الشخصي يمثل الجزء الذي لا يخضع للضريبة من دخل الفرد، حيث يتم خصمه من إجمالي الدخل السنوي قبل احتساب الضريبة، وهو ما يساهم في تقليل العبء الضريبي على أصحاب الدخول المحدودة.
وأضاف أن الحد الحالي للإعفاء الضريبي الإجمالي يبلغ 60 ألف جنيه، يشمل 20 ألف جنيه كإعفاء شخصي و40 ألف جنيه كشريحة معفاة، مطالبًا بزيادة الإعفاء الشخصي لتعزيز العدالة الاجتماعية وتحسين القدرة الشرائية، إلى جانب دعم مناخ الاستثمار.