مصر مباشر - الأخبار

إيران تهاجم واشنطن.. الوجود الأمريكي بالخليج يزرع الفتن

بقلم / صباح فراج 

جددت إيران هجومها الدبلوماسي والسياسي على السياسات الخارجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. مؤكدة أن الوجود العسكري الأمريكي في مياه ونقاط التمركز بالخليج يمثل المصدر الأساسي والركيزة الأولى لحالة انعدام الأمن والاستقرار. وأوضحت الدوائر السياسية في طهران أن تكديس القواعد العسكرية والقطع البحرية الأجنبية لا يخدم سلامة الملاحة، بل يسهم في خلق بؤر توتر دائمة تهدد مصالح الدول المشاطئة وتدفع بالمنطقة نحو حافة المواجهات المسلحة غير المحسوبة.

رصد إيراني لإستراتيجيات واشنطن 

وفي سياق متصل، شدد البيان الإيراني على أن الخطط الأمريكية لا تقف عند حدود الانتشار العسكري، بل تتعداها إلى تغذية الخلافات وبث الانقسامات والفرقة بين دول المنطقة لمنع أي تقارب حقيقي. وترى القيادة الإيرانية أن واشنطن تتبنى إستراتيجية صناعة الأعداء والتهديدات الوهمية لتبرير بقائها العسكري، واستنزاف الثروات الإقليمية عبر صفقات التسليح الضخمة، مما يعطل مسارات التنمية وبناء منظومة أمنية جماعية مشتركة تعتمد على التعاون المباشر بين العواصم الإقليمية.

دعوات طهران للأمن الذاتي وإخراج القوى الأجنبية من المنطقة

وأشارت التقارير والتحليلات السياسية الصادرة من طهران إلى أن الحل الوحيد لضمان الاستقرار الدائم يتطلب إنهاء الوجود الأجنبي بالكامل وإيكال مهمة حماية الممرات المائية الحيوية، وفي مقدمتها مضيق هرمز، إلى جيوش المنطقة. وتراهن إيران على تعزيز وتيرة الشراكات الإستراتيجية والدبلوماسية مع جيرانها في الخليج لقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية، وصياغة معادلة أمنية ذاتية تضمن حماية الحدود وتدفق إمدادات الطاقة العالمية دون وصاية أمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى