وزيرة التنمية المحلية والبيئة تدشن أول 3 ماكينات ذكية لاسترداد العبوات بالعاصمة الإدارية

كتبت داليا أيمن
في خطوة جديدة لتعزيز منظومة الإدارة المستدامة للمخلفات، دشنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، أول 3 ماكينات ذكية لاسترداد العبوات البلاستيكية والمعدنية داخل الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار جهود الدولة لدعم الاقتصاد الدائري والحد من التلوث البيئي.
مشروع تجريبي لتطوير منظومة إعادة التدوير
يأتي المشروع كنموذج تجريبي يعتمد على التكنولوجيا الذكية لتشجيع المواطنين والعاملين على فرز المخلفات من المصدر وإعادة تدوير العبوات البلاستيكية والمعدنية، بما يسهم في رفع معدلات إعادة التدوير وتقليل المخلفات.
دعم الاقتصاد الدائري والحد من التلوث
يهدف المشروع إلى ترسيخ مفهوم الاقتصاد الدائري من خلال إعادة استخدام الموارد وتقليل النفايات، إلى جانب الحد من التلوث البيئي الناتج عن التخلص غير الآمن من العبوات البلاستيكية والمعدنية.
تمهيدًا لتعميم التجربة في جميع المحافظات
أكدت وزارة التنمية المحلية والبيئة أن المشروع يمثل المرحلة الأولى من خطة تستهدف تعميم الماكينات الذكية في مختلف محافظات الجمهورية، بما يعزز استخدام الحلول التكنولوجية الحديثة في إدارة المخلفات، ويشجع المواطنين على المشاركة الفعالة في الحفاظ على البيئة.