ضبط 10 أطنان ملح فاسد و2.7 طن أرز غير مطابق للمواصفات في حملة مكبرة بسمالوط

كتب / ياسر الدشناوي
في ضربة استباقية حاسمة لمافيا الأغذية المغشوشة، شنت الأجهزة التنفيذية والرقابية بمحافظة المنيا حملة تطهيرية واسعة النطاق بمركز سمالوط، نجحت خلالها في تتبع وإحباط ترويج شحنات ضخمة من السلع الغذائية والمواد التصنيعية المحظورة والمنتهية الصلاحية، والتي كانت معدة للبيع بالأسواق والمحلات التجارية، مهددة بالخطر حياة الآلاف من المواطنين.
تأتي هذه التحركات الصارمة تفعيلاً لتكليفات اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، الذي أصدر توجيهات مشددة لجميع الأجهزة التنفيذية بضرورة النزول الميداني اليومي، وفرض رقابة حديدية على الأسواق ومستودعات التخزين، مؤكداً أنه لا مكان للمتلاعبين بقوت الشعب، ولن يتم التهاون مطلقاً مع أي منشأة تستهتر بالمعايير الصحية أو تتاجر بصحة أهالي المحافظة، مع تطبيق العقوبات القانونية الرادعة فوراً.
مداهمة مشتركة تطيح بأطنان الملح والفاسد والأرز المغشوش
ترجمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط تلك التعليمات إلى واقع ملموس، بقيادة ميدانية مشتركة مع فرع جهاز حماية المستهلك بالمنيا تحت إشراف طه الفلاح، وبمساندة طبية ورقابية من الدكتور خلف الكيال مدير الطب الوقائي بالإدارة الصحية بسمالوط، ومحمد مصطفى مفتش الأغذية، بجانب قطاع التموين ومباحث التموين. استهدفت المداهمة سلاسل من المخازن والمنشآت الغذائية المشبوهة للتأكد من شرعية وجودة المنتجات المتداولة.
وقد أسفرت المداهمة عن ضبط شحنات كبرى تمثلت في 10 أطنان من ملح الطعام المعدوم الصلاحية وغير الصالح إطلاقاً للاستخدام البشري، بجانب التحفظ على 2 طن و700 كيلوجرام من الأرز المخالف للمواصفات القياسية المصرية والمعبأ بغرض التضليل.
كارثة في مصانع بير السلم: ألوان كربونية محظورة لإنتاج البسكويت
ولم تتوقف ضبطيات الحملة عند السلع الأساسية، بل نجحت العيون الرقابية في وضع يدها على كارثة صحية داخل أحد خطوط التصنيع؛ حيث تم ضبط 10 كيلوجرامات من مسحوق “اللون الأسود الكربوني”، بالإضافة إلى 20 لتراً من المادة ذاتها بعد تخفيفها بالماء، والتي تبين استخدامها بشكل غير قانوني في تلوين وتصنيع البسكويت، مما يمثل انتهاكاً صارخاً للاشتراطات واللوائح الصحية المعتمدة.
كما ضمت قائمة المضبوطات 300 كيلوجرام من عسل الفركتوز التالف بسبب انتهاء تاريخ صلاحيته، وكميات كبيرة من الطحينة الفاسدة، ومئات عبوات البسكويت منتهي الصلاحية، فضلاً عن عبوات ضخمة من العصائر مجهولة المصدر تماماً والتي تفتقر لأي بيانات إنتاج أو فحص صحي.
التحفظ المباشر وإحالة المتاجرين بصحة المواطنين للنيابة العامة
وعقب رصد وتوثيق المخالفات، أصدرت اللجنة المشرفة قراراً فورياً بالتحفظ الكامل على كافة الضبطيات والأدوات المستخدمة، وإغلاق المنشآت المخالفة بالشمع الأحمر، مع تحرير المحاضر الجنائية اللازمة ضد المتورطين وإحالتهم بشكل عاجل إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات القانونية، لضمان معاقبة كل من تسول له نفسه العبث بالأمن الغذائي للمواطنين.