إندونيسيا تعلن دعمها العسكري لغزة.. 8 آلاف جندي لتعزيز الاستقرار ودعم “مجلس السلام”

بقلم: نجلاء فتحي

​في تحرك دبلوماسي وعسكري واسع النطاق، أعلن الرئيس الإندونيسي عن قرار بلاده بالمشاركة الفعالة في إرساء الأمن بقطاع غزة، عبر إرسال قوة عسكرية ضخمة قوامها 8 آلاف جندي، وذلك ضمن قوة الاستقرار الدولية المزمع تشكيلها لتأمين القطاع.

​التزام دولي ودعم لخطة ترامب

​أكد الرئيس الإندونيسي، في كلمة ألقاها أمام مجلس السلام بالولايات المتحدة، أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من التزام جاكرتا بدعم الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء التصعيد. وأشار بوضوح إلى أن بلاده قد اتفقت مع رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام، وانضمت رسمياً لمساعي “مجلس السلام” لضمان تنفيذ خطة شاملة تهدف إلى تثبيت الاستقرار الدائم.

​مهام القوة الإندونيسية في غزة

​أوضح الرئيس أن القوات الإندونيسية ستعمل جنباً إلى جنب مع الدول الشريكة لتهيئة الأجواء لإعادة الإعمار، مشدداً على أن بلاده مستعدة لزيادة عدد الجنود إذا تطلبت التطورات الميدانية ذلك. وتهدف هذه المبادرة إلى توفير بيئة آمنة تضمن تدفق المساعدات الإنسانية وبدء عمليات الإصلاح الهيكلي في القطاع.

​تحركات دبلوماسية مكثفة

​يأتي هذا الإعلان في ظل حراك تقوده الولايات المتحدة لتشكيل تحالف دولي يتولى مسؤولية “قوة الاستقرار”، وهو ما يلقى متابعة إقليمية ودولية دقيقة، حيث تُعد إندونيسيا من أكبر الدول التي أعلنت عن حجم مساهمتها العسكرية بشكل صريح لدعم هذا المسار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى