تكنولوجيا

انتهاء الإعفاء الجمركي للهواتف المحمولة في مصر.. وتريدلاين تتوقع زيادة المبيعات الرسمية

أكد محمد مدحت، العضو المنتدب لشركة تريدلاين، موزع منتجات “أبل” في مصر، أن استقرار وتنظيم السوق ووقف التهريب يشجع الشركات العالمية على الاستثمار في السوق المصرية.

جاء ذلك بعد إعلان مصلحة الجمارك المصرية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات انتهاء فترة الإعفاء الاستثنائي لأجهزة الهاتف المحمول الواردة من الخارج بصحبة راكب، اعتبارًا من الساعة 12 ظهر الأربعاء 21 يناير 2026. ويستمر إعفاء الأجهزة الخاصة بالمصريين المقيمين في الخارج والسائحين لمدة 90 يومًا فقط.

وبموجب القرار، لن يُستثنى أي هاتف قادم من الخارج من الرسوم الجمركية البالغة 38% من سعر الهاتف، بما في ذلك الهواتف المحمولة القادمة بصحبة المصريين من الخارج.


🔹 تأثير القرار على السوق

توقع مدحت أن يسهم القرار في زيادة مبيعات الأجهزة الرسمية المسددة الضريبة على حساب الهواتف المهربة، التي كان يُعفى قسم كبير منها بطرق غير مباشرة. وأوضح أن الهواتف الشخصية للمصريين أو غير المصريين لم تعد معفاة من الرسوم بعد 90 يومًا من وجودها في مصر.

وأشار إلى أن المصريين العاملين بالخارج اعتادوا شراء هواتف رائدة مثل آيفون وسامسونغ كهدايا، بسبب الفارق الكبير في الأسعار لصالح الأجهزة المستوردة، لكن القرار الجديد ينظم هذه العملية ويحد من الأجهزة المهربة.


🔹 أثر القرار على حصة أبل

وقال مدحت: “لنكون أكثر وضوحًا، القرار لا يؤثر على حصة الآيفون الحالية، بل يصحح أوضاعها ويضمن للعميل الحصول على الإصدار الرسمي مع الاحتفاظ بحقوقه كاملة، كما يحسّن قدرة القنوات الشرعية على تقديم عروض وخدمات أفضل. الأجهزة المهربة لا تساهم في زيادة حصة الآيفون من السوق بل العكس هو الصحيح”.

وأضاف أن تريدلاين ستطلق قريبًا عروض ترويجية مميزة للعملاء الراغبين في اقتناء هواتف آيفون، لتعزيز المبيعات الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى