محافظات

بالأرقام.. دمياط تكتسح مؤشرات “الأمية والبطالة”.. والمحافظ يبحث مع “التنمية المحلية” خطة التمكين الاقتصادي

بقلم: شيماء الفراعي

​استقبل الدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط، بمكتبه عصر اليوم، الدكتورة فاطمة الزهراء جيل، رئيس الوحدة المركزية للسكان بوزارة التنمية المحلية، في لقاء موسع شهد حضور المهندسة شيماء الصديق، نائب محافظ دمياط، لبحث سبل تعزيز التعاون في ملفات التمكين الاقتصادي والمبادرات المجتمعية.

تحسن قياسي في الخصائص السكانية

​خلال اللقاء، كشف الدكتور أيمن الشهابي عن طفرة ملموسة حققتها محافظة دمياط في عدة ملفات حيوية، مؤكداً أن المحافظة سجلت:

  • أعلى المؤشرات في ملف الحد من الأمية على مستوى الجمهورية.
  • تحسناً ملحوظاً في خفض معدلات البطالة بين الشباب.
  • انخفاضاً كبيراً في معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة ومعدلات الإنجاب.
  • نجاحاً دولياً لنموذج “المدينة الصديقة للنساء”، تزامناً مع العمل بمبادرة “أنا متعلم مدى الحياة”.

مبادرات لتمكين الشباب والمرأة

​استعرضت الدكتورة فاطمة الزهراء جيل خلال الاجتماع مجموعة من المبادرات التي تنفذها الوحدة المركزية بالتعاون مع المؤسسات الأهلية، والتي تهدف إلى:

  1. ​تحقيق محاور التمكين الاقتصادي المباشر.
  2. ​تنمية مهارات وقدرات الكوادر البشرية داخل المحافظة.
  3. ​دعم التنمية المجتمعية الشاملة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

رؤية “دمياط 2026” للتنمية

​وأكد “الشهابي” أن المحافظة تضع تمكين الشباب والسيدات في صدارة أولوياتها، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على آلية تنسيق دورية مع وزارة التنمية المحلية لضمان تحقيق أعلى المعدلات في المؤشرات السكانية والتنموية، مشدداً على أن تحسين الخصائص السكانية هو الوقود الحقيقي لدفع عجلة التنمية المستدامة في المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى