مصر مباشر - الأخبار

تنسيق مصري أوروبي قبيل “مؤتمر برلين”.. عبد العاطي يشدد على وحدة السودان ورفض الكيانات الموازية

بقلم : هند الهواري 

 

في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة لتعزيز الاستقرار في القارة السمراء، أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اتصالاً هاتفياً اليوم الأحد مع “آنيت فيبر”، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي. ركز الاتصال بشكل أساسي على تطورات الأوضاع المتسارعة في منطقة القرن الإفريقي، وسبل دعم الأمن والتنمية في هذا الإقليم الاستراتيجي.

 

التحضير لمؤتمر برلين حول السودان

تصدر الملف السوداني طاولة النقاش الهاتفي، حيث بحث الجانبان الترتيبات الجارية لمؤتمر برلين الوزاري المقرر انطلاقه يوم الأربعاء المقبل. وتأتي هذه التحركات في وقت حرج يسعى فيه المجتمع الدولي لإيجاد صيغة فاعلة لإنهاء النزاع الدامي في السودان وتخفيف حدة الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

 

ثوابت الموقف المصري

خلال الاتصال، وضع الوزير عبد العاطي النقاط على الحروف فيما يخص الرؤية المصرية لحل الأزمة، مؤكداً على ثلاث ركائز أساسية:

الحفاظ على الدولة: ضرورة حماية وحدة السودان وسلامة أراضيه ودعم مؤسساته الوطنية الشرعية.

رفض البدائل: التشديد على رفض مصر القاطع لإنشاء أي كيانات موازية قد تؤدي إلى تفتيت الدولة أو إطالة أمد الصراع.

الملكية السودانية: أهمية أن يكون المسار السياسي “سودانياً خالصاً”، بعيداً عن التدخلات الخارجية التي قد تفرض حلولاً لا تتماشى مع تطلعات الشعب السوداني.

 

و لم يغفل الاتصال الملفات الأوسع في القرن الإفريقي، حيث استعرض الجانبان سبل التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي لدرء المخاطر الأمنية وتنشيط مسارات التنمية، بما يضمن استقرار المنطقة التي تمثل عمقاً استراتيجياً حيوياً للأمن القومي المصري والمصالح الأوروبية على حد سواء.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى