“الأعلى للإعلام” يفتح تحقيقاً موسعاً مع قناة النهار وأحمد شوبير بسبب نواب بورسعيد

كتب / ياسر الدشناوي
قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اتخاذ إجراءات قانونية وتنظيمية عاجلة حيال الأزمة الأخيرة المثارة بين الإعلامي الرياضي أحمد شوبير وممثلي شعب بورسعيد في البرلمان، حيث تحركت اللجان المختصة داخل المجلس لوضع النقاط على الحروف في الشكاوى المرفوعة ضد القناة والبرنامج.
استدعاء رسمي للمثول أمام لجان التحقيق بالمجلس
وفي هذا السياق، أصدرت لجنة “الشكاوى” برئاسة الإعلامي عصام الأمير (وكيل المجلس)، بالتعاون والتنسيق الكامل مع لجنة “ضبط أداء الإعلام الرياضي” التي يترأسها المستشار عبد السلام النجار (عضو المجلس)، قراراً رسمياً ينص على استدعاء الممثل القانوني لشبكة قنوات “النهار”، بالإضافة إلى الشخص المسؤول عن إدارة الصفحة الرسمية والحساب الإلكتروني للكابتن أحمد شوبير على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
خلفيات الأزمة: تصريحات “هنا المونديال” وفيديو الفيسبوك
وجاء هذا التحرك الرقابي استجابة لعدة مذكرات وشكاوى رسمية تقدم بها مجموعة من أعضاء مجلس النواب عن محافظة بورسعيد، يعربون فيها عن استيائهم الرافض لما جاء على لسان “شوبير” من تصريحات عبر الشاشة والمنصات الرقمية؛ حيث حددت الشكاوى بؤرة الخلاف في محورين:
-
الظهور التليفزيوني: ما تم بثه بحلقة برنامج “هنا المونديال” على شاشة النهار بتاريخ 10 يونيو.
-
النشر الرقمي: المقطع المرئي (الفيديو) الذي تم تداوله عبر حسابه الشخصي على “فيسبوك” في اليوم التالي مباشرة، والموافق 11 يونيو.
ومن المقرر أن تشهد جلسة الاستماع المقبلة مواجهة قانونية لتحديد مدى التزام المحتوى المعروض بالضوابط والأكواد الإعلامية المعمول بها في الدولة.