محافظات

تهدد بالعدوى والأوبئة.. إغلاق مستشفى بالهانوفيل في الإسكندرية بسبب النفايات الطبية الخطرة

كتب / ياسر الدشناوي

 

أغلقت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الإسكندرية، اليوم، مستشفى خاصاً بمنطقة الهانوفيل التابعة لحي العجمي، وإيقاف كافة الأنشطة الطبية والعلاجية بها بشكل فوري. وجاء القرار بعد ثبوت تورط إدارة المنشأة في ارتكاب مخالفات بيئية وصحية جسيمة، تمثلت في التخلص من النفايات والمخلفات الطبية الخطرة بطرق عشوائية وغير قانونية، مما شكل تهديداً مباشراً للمجتمع المحيط.

كواليس المداهمة ورصد النفايات القاتلة وسط القمامة العادية

وجاءت هذه الخطوة الحاسمة تفعيلاً لتوجيهات المهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، بضرورة إحكام الرقابة والمتابعة اللصيقة على المنشآت الطبية غير الحكومية لحماية الصحة العامة. وحركت مديرية الشؤون الصحية، برئاسة الدكتور محمد يحيى بدران وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، حملة تفتيشية مفاجئة قادتها إدارة العلاج الحر؛ حيث ضبط مفتشو اللجنة قيام إدارة المستشفى المشكو في حقها بالتخلص من نفاياتها البيولوجية والطبية الخطرة عبر إلقائها وسط تجمعات القمامة المنزلية العادية وفي الشوارع المحيطة بمبنى المستشفى، في تحدٍ صارخ للاشتراطات البيئية المنظمة.

قرار فوري بتشميع المنشأة والصحة تحذر: لا تهاون مع مهددي سلامة المواطنين

ونظراً للمخاطر الصحية الكارثية التي تترتب على هذا السلوك الفوضوي، من احتمالية انتشار الأمراض الفيروسية والعدوى البكتيرية بين المارة وعمال النظافة، تقرر تشميع المستشفى وإيقاف تشغيلها مؤقتاً، لحين التزام الإدارة بتصحيح كافة أوضاعها القانونية، والتعاقد الرسمي مع منظومة التخلص الآمن من النفايات التابعة للوزارة.

ومن جانبه، شدد الدكتور محمد بدران، وكيل وزارة الصحة، على أن سلامة المواطنين خط أحمر لا يمكن تجاوزه أو التهاون فيه، مؤكداً استمرار وتكثيف المداهمات التفتيشية على كافة العيادات والمراكز والمستشفيات الخاصة بجميع أحياء الإسكندرية، لردع المخالفين وضمان تقديم خدمة طبية آمنة ومطابقة لأعلى معايير الجودة والسلامة المهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى