مصر مباشر - الأخبار

فعلتها تل أبيب.. إسرائيل تمدد الطوارئ حتى نهاية يونيو

بقلم / صباح فراج 

في خطوة لافتة تكشف حجم الشكوك الإسرائيلية تجاه التفاهمات الدولية الأخيرة. صادقت الحكومة الإسرائيلية رسمياً الآن على تمديد حالة الطوارئ الخاصة في الجبهة الداخلية حتى الثلاثين من شهر يونيو الحالي. ويأتي هذا القرار المفاجئ والصادم ليمثل أول رد فعل رسمي وعملي على الأرض من قبل حكومة بنيامين نتنياهو بالتزامن مع الإعلان الرسمي عن الاتفاق الأمريكي الإيراني الأخير. حيث يعكس هذا التحرك الميداني رغبة القيادة العسكرية في الحفاظ على أعلى درجات الجاهزية والاستعداد لمواجهة أي مفاجآت أمنية قد تطرأ على الجبهات المختلفة.

مخاوف من انهيار التهدئة واليمين يتمسك بالخيار العسكري

وتشير القراءة السياسية لهذا القرار إلى أن تل أبيب ترفض الانصياع بشكل أعمى لمخرجات صفقة واشنطن وتتعامل مع التهدئة الراهنة بحذر شديد وخوف من مباغتة الفصائل المسلحة لها. وتأتي هذه الخطوة مدفوعة بضغط مباشر من وزراء اليمين المتطرف في الإئتلاف الحكومي. الذين يصرون على عدم تفكيك المنظومة الدفاعية للجبهة الداخلية أو إعطاء انطباع بالاسترخاء العسكري.

رسالة تحدي واضحة لإدارة ترامب 

على الجانب الآخر. يبعث هذا القرار الحكومي برسالة دبلوماسية بالغة الأهمية إلى البيت الأبيض والمجتمع الدولي بأن إسرائيل لن ترهن أمنها القومي بالوعود أو الاتفاقيات الشفوية. حيث يبرهن تمديد الطوارئ على أن تل أبيب ما زالت تضع سيناريو التصعيد العسكري كخيار أول وقائم على طاولة الحكومة بغض النظر عن رغبة الرئيس دونالد ترامب في فرض التهدئة الشاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى