الطفل في الصدارة.. القومي للطفولة يناقش خطة دعم المدارس

بقلم / صباح فراج
عقدت اللجنة الدائمة للتعليم بالمجلس القومي للطفولة والأمومة إجتماعها الدوري برئاسة الأستاذة ميراي نسيم رئيسة اللجنة. وبحضور الدكتورة حنان جرجس نائب رئيس اللجنة وبمشاركة السادة الأعضاء، لصياغة خطة العمل الشاملة خلال المرحلة المقبلة. وركزت المناقشات الموسعة على وضع آليات مستدامة لدعم وتنمية مرحلة الطفولة المبكرة باعتبارها النافذة الحيوية الأبرز في تشكيل شخصية الصغار وبناء قدراتهم المعرفية، السلوكية، والاجتماعية؛ حيث شدد الحاضرون على حتمية تكثيف حملات التوعية المجتمعية بأهمية هذه السنين التأسيسية، وضرورة التوسع في الاستثمار التعليمي والنفسي بها لضمان خلق ركائز بشرية قوية تسهم بفعالية في نهضة المجتمع مستقبلاً.
تقييم المبادرات التعليمية بالمدارس لضمان جودة الأثر التربوي
واستعرضت اللجنة حزمة من المعايير والآليات المخصصة لمتابعة وتقييم البرامج التربوية والمبادرات التوعوية التي سبق وأن نفذها المجلس داخل المدارس بمختلف المحافظات، وذلك بهدف قياس الأثر الحقيقي المستدام ومدى تحقيق تلك الخطط للأهداف الاستراتيجية المرجوة منها. وأشارت رئيسة اللجنة إلى أهمية استخلاص الدروس المستفادة وتحليل النتائج الميدانية لتطوير وإعادة تفعيل المبادرات الاستثنائية الناجحة، إلى جانب توفير الدعم الفني واللوجستي اللازم لتصميم وتدشين المبادرات التنويرية الجديدة التي يعتزم المجلس القومي إطلاقها بالتعاون مع المؤسسات التعليمية خلال العام الدراسي المقبل.
تعزيز الشراكات الوطنية والمجتمعية للإرتقاء بالخدمات الطفولية
وأوصت اللجنة في ختام اجتماعها بأهمية تكاتف وتكامل الجهود المشتركة بين كافة القطاعات المعنية بالعملية التعليمية، والعمل الدؤوب على بناء شراكات مؤسسية فاعلة تجمع بين الجهات الحكومية والأهلية والأكاديمية المتخصصة. ويهدف هذا التنسيق رفيع المستوى إلى توحيد الرؤى وتوفير بيئة تربوية آمنة تضمن الارتقاء النوعي بجودة الخدمات والمناهج المقدمة للأطفال.