مشويات مغشوشة بالسواحل.. ضبط لحوماً فاسدة ببورسعيد

بقلم / صباح فراج
شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد. تحت إشراف الأستاذ محمد حلمي جاد الرب مدير عام المديرية والأستاذة أماني صقر وكيل المديرية، حملة رقابية مشتركة وموسعة بنطاق شارع السواحل التابع لحي المناخ. وتأتي هذه الحملة تنفيذاً لتوجيهات اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، محافظ بورسعيد، بتكثيف الرقابة الصارمة على الأسواق والمنشآت الغذائية ومحاربة صور الغش والتدليس تجسيداً لسيادة القانون. وانطلقت المداهمة بتنسيق ثلاثي رفيع المستوى ضم مفتشي التموين وممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء والأجهزة التنفيذية للحي، لإحكام السيطرة على الأغذية المتداولة خلال موسم الصيف الحالي.
ضبط لحوم مجهولة المصدر ومتغيرة الخواص
وأسفرت أعمال التفتيش الدقيق والمتابعة الميدانية داخل أحد محال المشويات الشهيرة بالمنطقة عن رصد مخالفات صحية وبيئية جسيمة تهدد سلامة المستهلكين، حيث تم ضبط ما يزيد عن أربعين كيلوجراماً من اللحوم ومصنعاتها المعدة للتقديم للجمهور. وتبين بالفحص الظاهري والفني للمضبوطات أن جزءاً منها في حالة إحلال تام وتغير واضح في الخواص الطبيعية من حيث اللون، الرائحة، والقوام، مما يمثل خطراً داهماً يؤدي للتسمم الغذائي، فضلاً عن حيازة كميات أخرى متداولة بدون أي بيانات أو مستندات وفواتير دالة على مصدرها الرسمي أو تاريخ صلاحيتها.
إجراءات قانونية رادعة ضد المخالفين وقمع حالات الغش التجاري
وقامت الحملة بالتحفظ الفوري على كافة كميات اللحوم الفاسدة ومجهولة المصدر، وسحب العينات اللازمة لتحليلها بالمعامل المختصة، مع تحرير المحاضر القانونية اللازمة ضد صاحب المنشأة المخالفة وإحالة الواقعة برمتها إلى جهات التحقيق العاجلة. وتعد هذه المخالفات خرقاً صريحاً لأحكام القانون الخاص بقمع الغش والتدليس والقرارات الوزارية بحظر تداول السلع مجهولة المصدر.