بسبب “الصمت الإعلامي”.. الكاف يفرض غرامة مالية على منتخب مصر ويحذر من تغليظ العقوبة

بقلم: نادر أبو القاسم
في قرار مفاجئ قبل ساعات من انطلاق موقعة “البافانا بافانا”، قررت لجنة المسابقات بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) توقيع عقوبة مالية على المنتخب المصري، على خلفية أحداث مباراة الجولة الأولى أمام منتخب زيمبابوي في افتتاح مشوار “الفراعنة” ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2025 بالمغرب.
تفاصيل المخالفة الإعلامية
وفرض الاتحاد الإفريقي غرامة قدرها 5 آلاف دولار على البعثة المصرية، بسبب امتناع اللاعبين والجهاز الفني عن الإدلاء بأي تصريحات صحفية في “المنطقة المختلطة” (Mixed Zone) عقب نهاية لقاء زيمبابوي. ورصد مراقبو “الكاف” مرور بعثة المنتخب بالكامل دون التوقف للحديث مع وسائل الإعلام المعتمدة، وهو ما اعتبره الاتحاد الإفريقي مخالفة صريحة للوائح والتزامات المنتخبات المشاركة تجاه الشركاء الإعلاميين للبطولة.
تحذير بـ “تغليظ العقوبة”
ولم يتوقف قرار “الكاف” عند الغرامة المالية فحسب، بل وجه تحذيراً شديد اللهجة للاتحاد المصري لكرة القدم، مشدداً على أن تكرار واقعة “الامتناع عن التصريحات” سيؤدي إلى مضاعفة العقوبة وتغليظها، وذلك لضمان التزام جميع المنتخبات بالواجبات الإعلامية التي تفرضها لوائح البطولة القارية.
التركيز على الميدان
يأتي هذا القرار الإداري في وقت يسود فيه التركيز التام داخل معسكر المنتخب، الذي نجح في اقتناص فوز ثمين في ضربة البداية بهدفين لهدف. ويستعد رفاق محمد صلاح لمواجهة من العيار الثقيل أمام جنوب إفريقيا، في تمام الخامسة من مساء اليوم على ستاد “أدرار” بمدينة أغادير، سعياً وراء صدارة المجموعة وحسم بطاقة التأهل للدور القادم.
تطالب الجماهير المصرية البعثة بضرورة تدارك هذه الأزمات الإدارية سريعاً للحفاظ على استقرار الفريق وتركيز اللاعبين داخل المستطيل الأخضر فقط.