محافظات

حقوق الإنسان بجنوب سيناء تتابع تأهيل ذوي الهمم بطور سيناء

 كتب / ياسر الدشناوي


في خطوة تعكس الاهتمام الحكومي المتزايد بملف دمج وتمكين أصحاب الهمم، وتحت رعاية مباشرة من اللواء الدكتور إسماعيل كمال، محافظ جنوب سيناء، نفذت إدارة حقوق الإنسان بالديوان العام جولة رقابية وميدانية موسعة بمدينة طور سيناء، شملت زيارة حضانة “الزهور” التابعة لجمعية الماهر، والمخصصة لتقديم خدمات التأهيل الشامل والرعاية المتخصصة للأطفال من ذوي القدرات الخاصة.

قياس رضا أولياء الأمور وتطوير برامج السلوك والإدراك

الزيارة لم تكن بروتوكولية، بل ركزت بشكل أساسي على فحص جودة البرامج التأهيلية والتدريبية الموجهة لتنمية مهارات الصغار في ملفات حيوية مثل: علاج عيوب النطق والتخاطب، تعزيز الإدراك، تنشيط الذاكرة، وتقويم السلوك، علاوة على رصد وتقييم مدى رضا عائلات الأطفال وأولياء أمورهم عن الطفرة المحققة في مستوى الرعاية، وضمان مطابقتها للمواصفات الإنسانية والتربوية المعمول بها.

طفرة ملحوظة في مهارات النطق والاندماج المجتمعي

وخلال جولة المتابعة داخل أروقة الحضانة، رصد فريق إدارة حقوق الإنسان نتائج ملموسة وتطوراً كبيراً في قدرات التواصل اللفظي لدى مجموعة من الأطفال، إلى جانب قفزة في مستوياتهم الذهنية والحركية، بفضل الأنشطة الترفيهية والألعاب التفاعلية المعتمدة. هذا التطور دفع أولياء الأمور للإشادة بالبيئة التعليمية الآمنة التي تتيح لأبنائهم الاندماج والتعلم والنمو الطبيعي دون عوائق.

استمرار الرقابة الميدانية لضمان جودة حياة ذوي الهمم

من جانبها، شددت إدارة حقوق الإنسان بجنوب سيناء على أن هذه التحركات الميدانية تأتي تنفيذاً لاستراتيجية المحافظة في المتابعة الدورية والمستمرة للمؤسسات الخدمية، مؤكدة مواصلة خطط التقييم الشامل لكافة الجهات والجمعيات المعنية بذوي الهمم في مختلف المدن، بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، والوصول لأعلى مستويات الدمج المجتمعي الفعال الذي يضمن حياة كريمة لهذه الفئة العزيزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى